Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

وزارة التجارة القطرية تحظر استخدام شعار الدولة للتداولات التجارية

وزارة التجارة القطرية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أصدرت وزارة التجارة والصناعة القطرية، قرارا بحظر استخدام شعار الدولة الرسمي، في التداولات التجارية المختلفة.

وقالت وزارة التجارة في بيان: “نحظر استخدام أو بيع أو تداول الشعار الرسمي للدولة من المحال التجارية أو الاستخدام والتداول التجاري عبر مختلف المنصات الإلكترونية”.

وعزت قانونية القرار إلى قانون عام 2002 بشأن العلامات والبيانات التجارية والأسماء التجارية والمؤشرات الجغرافية والرسوم والنماذج الصناعية.

وزارة التجارة القطرية

وأضافت وزارة التجارة: “سنعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان التزام التجار والقائمين على المحال التجارية وغيرها بما ورد في هذا الإعلان”.

كما ستكثّف حملاتها التفتيشية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنفذة لذلك.

ويذكر أن قطر، أعلنت في 15 سبتمبر 2022 الجاري، تدشين شعار جديد للدولة، ويتكون شعار دولة قطر من 4 رموز تمثل ثقافة وتقاليد الشعب القطري.

شعار جديد

وأوضح مكتب الاتصال أن “شعار دولة قطر الجديد هو صورة بصرية تستمدّ مكوناتها من ثقافة وتقاليد الشعب الأصيل”.

وأضاف: “الشعار يتكون من 4 رموز، هي شجر النخيل والمركب والسيف والبحر، ويحمل كل رمز منها دلالةً خاصة”.

بينما ترمز “شجرة النخيل” المستخدمة في الشعار لصنف “رطب الإخلاص”، ويدل ذلك على الاهتمام العميق الذي يوليه القطريون قيادةً وشعباً لأشجار النخيل، والتي بدورها ترمز للسخاء والعطاء والكرم.

فيما يرمز “المركب” لأول مركب تقليدي يعمل بالمحرك في تاريخ دولة قطر، وأطلق عليه اسم “فتح الخير” تيمنا بجلب الخير، وقد صُنع عام 1900.

أما “السيف” في الشعار فهو سيف مؤسس قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، ويرمز للشجاعة والقوة المرتبطة بحكمة صاحبه، وقد أصبح السيف رمزاً للقطريين يعتزون به ويفخرون.

ويعدّ من أبرز الركائز المستخدمة في شعار الدولة، حيث تتجسد بالسيف حماية الوطن وعزّة للجانب وحماية للمستجير.

في حين يمثل “البحر” في الشعار ‏أحد أبرز رموز التراث القطري، ويعدّ البحر وصيد الأسماك واللؤلؤ ركيزة الاقتصاد القطري، ورسمت الأمواج باستخدام الأطراف المسنّنة التسعة لعلم دولة قطر، التي تمثل قوة البحر، واقتصر عدد خطوط الأمواج على 3 فقط، للدلالة على أن المياه تحيط بالدولة من 3 جهات.

و‏بالنسبة للخط المستخدم في شعار دولة قطر، الذي تمّ تطويره حديثاً، فإنه يستند إلى المخطوطات الأصلية المكتوبة بخط يد مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

‏أما الخط الإنجليزي فهو مستوحىً بالمثل من الخط العربي وتحركات اليد، و‏أطلق على هذا الخط اسم «لوسيل».

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.