Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

موانئ دبي العالمية تظفر بحكم قضائي في جيبوتي

موانئ دبي العالمية

دبي- بزنس ريبورت الإخباري|| ظفرت موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” بحكم قضائي في دولة جيبوتي، يخص حقوقها في محطة حاويات دوراليه.

وبنزاع قانوني في هونغ كونغ، رفضت محكمة الاستئناف أحدث طلب قضائي تقدمت به شركة «تشاينا ميرشانتس بورت هولدينغز».

وتستهدف شركة تشاينا من الطلب، الحصول على إذن لتقديم استئناف ثانٍ أمام محكمة الاستئناف النهائي، ضد قرارها السابق القاضي للنظر في الدعوى التي رفعتها موانئ دبي العالمية، ضد الشركة أمام محاكم هونغ كونغ، وليس محاكم جيبوتي.

موانئ دبي العالمية

وتقدمت موانئ دبي العالمية ومحطة الحاويات “دوراليه” –شركة المشروع المشترك- بمطالبات بمليارات الدولارات ضد شركة «تشاينا ميرشانتس»، وذلك ضمن دعوى حثت فيها حكومة جيبوتي على إخراج موانئ دبي العالمية من البلاد وتسليم حقوق امتياز تشغيل وإدارة محطة دوراليه إلى «تشاينا ميرشانتس».

فضلاً عن النظر في مسألة استثمارات «تشاينا ميرشانتس» في الموانئ الأخرى ومشاريع المناطق الحرة في جيبوتي، في إطار انتهاكها للحقوق الحصرية الممنوحة لـ «دي بي ورلد».

وأقدمت «تشاينا ميرشانتس» بطرح جدل قانوني مفاجئ بشأن قضية الدعوى مطالبةً بضرورة النظر فيها من قبل محاكم جيبوتي، على الرغم من أن هونغ كونغ لها الولاية القضائية المحلية.

ووافقت المحكمة العليا في هونغ كونغ على الحجج والوقائع القانونية المقدّمة من «دي بي ورلد» بضرورة استمرار القضية في محاكم هونغ كونغ، مطالبة «تشاينا ميرشانتس» بدفع التكاليف القانونية للدعوى.

كما ورفضت محكمة الاستئناف طلب استئناف هذا القرار، كذلك لم تمنح الإذن لـ «تشاينا ميرشانتس» بتقديم استئناف ثانٍ أمام محكمة الاستئناف النهائي.

حكم المحكمة

وجاء حكم محكمة هونغ كونغ في أعقاب حكم أصدرته محكمة لندن للتحكيم الدولي في يناير 2022 ضد جمهورية جيبوتي، بمنح «دي بي ورلد» تعويضات مؤقتة قدرها 200 مليون دولار أمريكي عن الأضرار التي حدثت خلال الفترة بين 23 فبراير 2018 إلى 31 ديسمبر 2020.

وكان هذا القرار الثامن الصادر عن محكمة دولية لصالح «دي بي ورلد» في نزاعها القانوني المستمر مع جمهورية جيبوتي، ويبلغ إجمالي التعويض المقرر عن الأضرار المستحقة لـ «دي بي ورلد» الآن 686.5 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى الفائدة المتراكمة، على أن يظل الامتياز نفسه معمولاً به وساري المفعول قانونا.

والجدير بالذكر أن محطة حاويات «دوراليه» هي أكبر شركة من حيث عدد الموظفين وأكبر مصدر للإيرادات في جيبوتي، وحقق تشغيلها أرباحاً في كل عام منذ افتتاحها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.