Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

لبنان.. أسعار المحروقات ترتفع مجددا مع استمرار الأزمة الاقتصادية

أزمة البنزين

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| شهدت أسعار المحروقات في لبنان ارتفاعا آخرا، صباح اليوم الأربعاء، بعد رفع الحكومة الدعم عنها.

وتعتبر الزيادة على أسعار المحروقات هي الثانية خلال أسبوع فقط، وتأتي بعد تحرير سعر الصرف نسبيا، وسط أسوأ أزمة اقتصادية تعيشها البلاد.

ووفق مصادر محلية، زاد سعر صفيحة ​البنزين​ “95 أوكتان” 4500 ليرة لبنانية، والـ”98 أوكتان” 4200 ليرة.

أسعار المحروقات

كما ارتفع سعر ​المازوت​ 10100 ليرة لبنانية، وسعر قارورة الغاز 6600 ليرة، ليصبح جدول أسعار

المحروقات في لبنان على الشكل الآتي:

وقال عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج براكس في وقت سابق “إن دعم

المحروقات انتهى نهائياً والجدول وُضع على أساس سعر صرف الـ20 ألف ليرة وسعر برميل

النفط العالمي الذي لامس 85 دولاراً، وكل أسبوع سيتغيّر جدول تركيب الأسعار”.

ولفت إلى تراجع “في استهلاك البنزين بعد ارتفاع الأسعار، وسنشهد انعكاساً سلبياً على

القطاعات كافة”.

ويعيش الاقتصاد اللبناني في خضم أزمة سياسية ومالية لم يشهدها من قبل، ما دفع إلى

انهيار سعر صرف العملة المحلية وتفاقم الأزمات المعيشية.

صندوق النقد

ويرى خبراء اقتصاد أن برنامج صندوق النقد هو سبيل لبنان الوحيد للحصول على المساعدات الدولية وبدء التعافي من واحدة من أسوأ الأزمات المالية في العالم. أدى الانهيار الاقتصادي في البلاد إلى نقص حاد في السلع الأساسية بما في ذلك الوقود والأدوية.

ويشكل قطاع الكهرباء المتعثر في لبنان استنزافا رئيسيا لمالية الدولة حيث كلف أكثر من 40 مليار دولار منذ عام 1992 على الرغم من أن الدولة لم توفر الطاقة على مدار الساعة.

وفي وقت سابق، ذكر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن المحادثات الأولية مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد وأن خطة تعاف معدلة ستكتمل بنهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وأوضح ميقاتي أن حكومته قدّمت أرقاما موحدة لصندوق النقد والمفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح وقريبا سيكون لنا ورقة تفاهم معه.

ولفت إلى أن “لا إمكانية لحكومته إنفاق المزيد من الأموال على الدعم”.

وأضاف ميقاتي: “هناك حالة من التعاون بشكل كامل بين المصرف المركزي اللبناني وشركة الاستشارات المالية “لازارد” من أجل وضع خطة للتعافي الاقتصادي.

أعمال

moreبيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| شكّل قرار الحكومة اللبنانية، خفض وزن الخبز صدمة بين اللبنانيين، الذين يعانون من متاعب اقتصادية كبيرة مع انهيار الليرة. وقررت...

مال

moreبيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| هوت الليرة اللبنانية لـ 22 ألفا مقابل الدولار الأمريكي، في ظل تصاعد الأزمة الخليجية وارتفاع كبير على الأسعار. كما ولا...

أعمال

moreالرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلن عجلان العجلان رئيس اتحاد الغرف السعودية عن وقف جميع تعاملات الشركات في المملكة السعودية مع الشركات والحكومة اللبنانية. وقال...

مال

moreبيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| رفض بنك “فرانسبانك اللبناني” إعادة وديعتين لمؤسسة التأمينات الكويتية، تبلغ قيمتهما 347 مليون دولار أمريكي. وأرجع “فرانسبانك اللبناني” سبب الرفض...