Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

شركة تابعة لأرامكو السعودية تتطلع لطرح أسهمها في البورصة

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتطلع شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس “لوبريف”، التابعة لشركة أرامكو لطرح أسهمها في البورصة.

وحصلت شركة لوبريف على موافقة هيئة السوق المالية لطرح 50.045 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 29.656% من إجمالي أسهمها.

ووفق وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية، فإن الشركة تتطلع للحصول على أكثر من مليار دولار من الطرح.

أرامكو السعودية

وستنضم “لوبريف” إلى عدة شركات تابعة لـ”أرامكو” المدرجة بالفعل في البورصة السعودية،

بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لصناعة الكيماويات، وشركة “رابغ

للتكرير والبتروكيماويات”.

وتنتج “لوبريف” 1.2 مليون طن سنوياً من الزيوت الأساسية مثل زيوت التشحيم، وفقاً لنشرة

اكتتاب “أرامكو” عام 2019.

واستحوذت “جدوى للاستثمار”، ومقرّها السعودية، على حصة 30% من “لوبريف” عام 2007 من

شركة “إكسون موبيل” (Exxon Mobil) التي استثمرت في الأصل بتطوير المصفاة عام 1978.

وفي يونيو الماضي، انضم “سيتي غروب” إلى مستشاري الطرح، وهم “إتش إس بي سي

هولدينغز” السعودية (HSBC Holdings) و”إس إن بي كابيتال” (SNB Capital).

وجمعت طروحات الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار هذا العام.

كما أن المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت “أرامكو السعودية” 29.4 مليار دولار، وفقاً لبيانات “بلومبرغ”، التي تظهر أن من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام، كان 22 منها في السوق المالية السعودية.

اتفاقيات جديدة

وفي سياق منفصل، وقعت أرامكو السعودية اليوم 59 اتفاقية شراء إستراتيجية مع 51 شركة تصنيع محلية وعالمية، من المرجّح أن توفر 5000 فرصة عمل جديدة في المملكة، على مدار العقد المقبل.

ومن المتوقع أن تعزّز الاتفاقيات التي تبلغ قيمتها 41.25 مليار ريال سعودي، سلسلة التوريد لأرامكو السعودية، وتؤدي إلى تطوير مرافق تصنيع المواد في المملكة.

وتشمل اتفاقيات الشراء عددًا من السلع الإستراتيجية، مثل: المواد الكيميائية المستخدمة في الحفر، وفوهات الآبار، ومجموعات مفاتيح التحكم بالتشغيل، وأنظمة مراقبة الاهتزازات، والأنابيب، والضواغط، وفولاذ الهياكل، والتركيبات والموصلات، والمبادلات الحرارية المبردة هوائيًا. ومن بين الشركات الموقعة على هذه الاتفاقيات بيكر هيوز، وكاميرون الرشيد، وهاليبرتون، وشلمبرجير، وتكنيب إف إم سي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.