Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

توقعات بفائض كبير في ميزانية السعودية للعام المقبل

بعد انخفاض لشهرين.. ارتفاع الأصول الاحتياطية السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع المملكة العربية السعودية تحقيق فائض كبير في ميزانية العام المالي المقبل 2023.

وقالت وزارة المالية السعودية في البيان التمهيدي للميزانية، إن التوقعات تشير لتحقيق إجمالي إنفاق بقيمة 1.114 تريليون ريال (296.5 مليار دولار)، وإيرادات بقيمة 1.123 تريليون ريال (298.8 مليار دولار).

ووفق بيان الوزارة، فإن حجم الفائض يقدّر بـ 9 مليارات ريال (2.3 مليار دولار)، وهو ما يمثل 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

ميزانية السعودية

وأكد السعودية استمرارها العمل على رفع كفاءة وفاعلية الإنفاق والضبط المالي.

وتستهدف الحكومة استخدام تلك الفوائض في تعزيز الاحتياطات الحكومية، ودعم الصناديق الوطنية مع النظر في إمكانية تعجيل تنفيذ بعض البرامج والمشاريع الاستراتيجية ذات البعدين الاقتصادي والاجتماعي.

كما تتوقع الموازنة وصول الإيرادات إلى 1.205 تريليون ريال (320.7 مليار دولار) في 2025، فيما تُقدر الإنفاق عند 1.134 تريليون ريال (301.8 مليار دولار).

وأشار وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إلى أنه رغم التوقعات بتحقيق فوائض في الميزانية العامة للعام المقبل، إلا أن الحكومة ستواصل الاقتراض المحلي والدولي لسداد أصل الدين المستحق للعام ذاته.

كما أوضح أنه تمت مراجعة تقديرات معدلات النمو الاقتصادي في المملكة لعام 2023 والمدى المتوسط، وتشير التقديرات الأولية إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 3.1% بدعم من نمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية مع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو.

الاقتصاد السعودي

وفي سياق متصل، رفعت الحكومة السعودية توقعاتها لنمو الاقتصاد المحلي خلال العام الجاري إلى 8 في المائة، من 7.4 في المائة في توقعات سابقة، بدعم ارتفاع إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي مدعوما بالتعافي السريع من جائحة كورونا.

ويعد النمو المتوقع الأعلى خلال 11 عاما، أي منذ عام 2011 عندما نما الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 10 في المائة.

كما تشير توقعات وزارة المالية إلى نموا اقتصاديا بنسبة 3.1 في المائة خلال 2023، و6 في المائة في 2024، و4.5 في المائة في 2025.

وتشير هذه التوقعات للمحافظة على معدلات نمو إيجابية مرتفعة خلال 2023 وعلى المدى المتوسط بدعن نمو القطاع غير النفطي، ومع الاستمرار في قيادة القطاع الخاص للنمو الاقتصادي والمساهمة في زيادة خلق الوظائف في سوق العمل، وتحسين الميزان التجاري للمملكة، وتنفيذ برامج رؤية 2030.

ويعد النمو المتوقع في 2022 هو ثاني أعلى نمو للاقتصاد السعودي خلال 18 عاما، أي منذ النمو البالغ 8 في المائة في عام 2004.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.