Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تراجع الاحتياطات الأجنبية السعودية في أكتوبر الماضي

بعد انخفاض لشهرين.. ارتفاع الأصول الاحتياطية السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| هبطت الاحتياطات الأجنبية للبنك المركزي السعودي في شهر أكتوبر بنسبة 0.9% على أساس شهري.

وبلغت الاحتياطات الأجنبية في أكتوبر 1740.5 مليار ريال (464.1 مليار دولار)، متراجعة 4.2 مليارات دولار.

وفي نهاية سبتمبر الماضي، كانت الاحتياطات الأجنبية 1756.2 مليار ريال (468.3 مليار دولار)، في أعلى مستوى لها منذ مارس/آذار 2020.

الاحتياطات الأجنبية

وفقدت السعودية 50 مليار دولار من احتياطاتها الأجنبية خلال شهري مارس وإبريل 2020، منها 40 مليار دولار حولت إلى صندوق الدولة السيادي (صندوق الاستثمارات العامة) ليستغل الفرص في الأسواق العالمية مع تداعيات كورونا.

ولا تفصح السعودية عن توزيع أصولها الاحتياطية الأجنبية جغرافياً أو حتى طبيعة الأصول، التي تشمل عادة خمسة بنود، هي “استثمارات في أوراق مالية في الخارج” و”نقد أجنبي وودائع في الخارج” و”الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي” و”حقوق السحب الخاصة” و”الذهب النقدي”.

لكن وزارة الخزانة الأميركية تعلن شهريا استثمارات الدول في أذون وسندات الخزانة لديها، بينها السعودية، التي بلغت استثماراتها 122.1 مليار دولار حتى أغسطس الماضي.

وارتفعت قيمة “الاحتياطيات بالعملات الأجنبية” التي تمثل نحو 95% من إجمالي الأصول بنحو 3.6% خلال أكتوبر الماضي، لتصل إلى 1650.23 مليار ريال.

كما انخفضت “حقوق السحب الخاصة” بنسبة 8.9%، وقيمة “الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي” بنسبة 1.8%.

تحويلات الأجانب

وتراجعت تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية إلى الخارج بنسبة 5.5% في أول عشرة أشهر من 2022، إلى 122.7 مليار ريال (32.7 مليار دولار).

وبلغ إجمالي التحويلات 129.8 مليار ريال (34.6 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2021.

وكانت تحويلات الأجانب قد ارتفعت بنسبة 2.8% خلال 2021، إلى 153.9 مليار ريال (41 مليار دولار).

في حين، وارتفعت الأرباح المجمعة للبنوك العاملة في السعودية، قبل الزكاة والضرائب، خلال شهر أكتوبر الماضي، إلى نحو 6.08 مليارات ريال، وبنسبة 32% مقارنة بأرباح قدرها 4.61 مليارات ريال خلال نفس الشهر من عام 2021، وذلك وفقاً للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي لذات الشهر من 2022.

وتشمل الأرباح المجمعة نتائج البنوك المدرجة في سوق الأسهم السعودي، وعدة فروع للبنوك الأجنبية العاملة في المملكة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.