Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

المملكة السعودية تحافظ على مركزها لأكبر مصدر للنفط إلى الصين

المملكة السعودية تحافظ على مركزها لأكبر مصدر للنفط إلى الصين

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| حافظت المملكة العربية السعودية على مركزها كأكبر مصدر للنفط الخام إلى الصين خلال العام الماضي 2022.

وذكرت بيانات جمركية صينية أن المملكة السعودية أولا رغم ارتفاع واردات بكين من الخام الروسي بنسبة 8% خلال السنة ذاتها.

وبيّنت الإدارة العامة للجمارك الصينية أن المملكة السعودية شحنت ما مجموعه 87.49 مليون طن من الخام إلى الصين في عام 2022، بما يعادل 1.75 مليون برميل يومياً، وهو ما يوازي مستوى عام 2021.

المملكة السعودية

وأوفت مصافي النفط الصينية المدعومة من الدولة بشكل كبير بعقودها محددة المدة مع المملكة في عام 2022 على الرغم من تباطؤ الطلب المحلي.

وذكرت البيانات أن واردات الصين من النفط الخام الروسي قفزت 8% العام الماضي مقارنة بالعام 2021 إلى 86.25 مليون طن، بما يعادل 1.72 مليون برميل يومياً.

ويجري تداول الخام الروسي بخصومات متزايدة عن أسعار خامات القياس العالمية بعد العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

كما أظهرت بيانات الجمارك الصينية ارتفاع واردات الخام من ماليزيا بنسبة 100% تقريباً عام 2022 إلى 35.68 مليون طن، حيث تعد الأخيرة نقطة تحويل لشحنات خاضعة للعقوبات مصدرها إيران وفنزويلا.

ووصلت شحنات الخام الصينية من الولايات المتحدة إلى 7.89 ملايين طن في عام 2022، بانخفاض 31% على أساس سنوي.

ومن المتوقع أن تظل السعودية مصدراً رئيسياً للنفط الخام إلى الصين، خاصة بعد خطط بكين لشراء النفط باليوان بدلاً من الدولار، حسب ما كشف عنه الرئيس شي ين بينغ، خلال زيارته للسعودية الشهر الماضي.

أسعار النفط

وتراجعت أسعار النفط في نهاية العام 2022، بعد قفزة مهولة حققها في بداية العام وصلت خلالها أسعاره إلى 130 دولاراً للبرميل في أعقاب هجوم روسيا على أوكرانيا.

لكن الأسعار عادت للهبوط في الأشهر الأخيرة مع تباطؤ اقتصادات الصين والولايات المتحدة وأوروبا، ليتم تداوله عند حدود 86 دولاراً للبرميل.

وخلال الأشهر الماضية، تصاعدت حدة السجال الدائر بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية على خلفية قرار تحالف “أوبك+” خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل.

وقرر التحالف، الذي تقوده السعودية جنباً إلى جنب مع موسكو والإمارات، الخفض في محاولة لكبح جماح تراجع الطلب وإعادة الاستقرار للسوق، بعد تراجع الأسعار.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.