Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الكويت على موعد مع أفضل أداء اقتصادي منذ 8 سنوات

دولة الكويت على موعد مع أفضل أداء اقتصادي من 8 سنوات

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت مجلة ميد الاقتصادية، أن تحقق دولة الكويت، خلال العام الجاري 2022، أفضل أداء اقتصادي منذ 8 سنوات، بسبب الارتفاع الكبير على أسعار النفط.

وقال مجلة ميد إن النمو القوي في عائدات النفط والغاز خلال العام الجاري، يعتبر مصدر ارتياح كبير للحكومة الكويتية.

وأدت أسعار النفط المرتفعة التي تصاعدت بسبب الصراع في أوكرانيا، فضلا عن ارتفاع الطلب في فترة التعافي بعد فيروس كورونا، إلى تحقيق الكويت مكاسب اقتصادية غير متوقعة في 2022، مثلها مثل غيرها من مصدري الطاقة الرئيسيين الآخرين.

دولة الكويت

وأضافت المجلة أن بالنسبة لدولة الكويت، التي لا تزال تعتمد بشكل خاص على صادرات الطاقة -حيث لا يزال قطاع النفط يمثل حوالي 40% من الناتج المحلي الإجمالي، و70% من الصادرات و90% من الإيرادات الحكومية- فإن هذا التأثير مبالغ فيه بشكل خاص.

وارتفعت التوقعات الأخيرة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت في عام 2022 لتصل إلى 8.5%.

وبشكل عام، فإن سعر النفط المرتفع يوفر أفضل أداء اقتصادي للكويت منذ عام 2014، عندما استقرت الأسعار آخر مرة فوق مستوى 100 دولار للبرميل، ما أدى لتعزيز التوقعات بارتفاع الميزان المالي الأساسي للكويت للعام الحالي.

ومن المتوقع أن يسجل فائضا للمرة الأولى منذ عام 2014 – عند احتساب التحويل التلقائي بنسبة 10% من الإيرادات النفطية إلى صندوق الأجيال القادمة كصافي نفقات.

ومن وجهة نظر أكثر شمولية للملف المالي للدولة، ومعاملة تحويلات صندوق الأجيال القادمة مثل أي تراكم آخر للاحتياطيات العامة، لم تشهد دولة الكويت عجزا إلا في عامي 2020 و2021.

الجمود السياسي

في الوقت نفسه، فإن الناتج المحلي الإجمالي الإيجابي والمؤشرات المالية الأخرى ليست سوى جزء من الصورة الاقتصادية للكويت.

ويعتبر عرض قصة النمو الاقتصادي للبلاد من خلال عدسة فترة ارتفاع أسعار النفط أمرا مضللا ولا يشير إلى الحقيقة كاملة.

ففي عام 2020 فقط كانت دولة الكويت واحدة من أسوأ الدول أداء اقتصاديا في المنطقة، حيث أعاق اعتماد البلاد على النفط النمو الاقتصادي بقدر ما يدعمه اليوم.

وتتجلى مشاكل الكويت الحالية في العلاقة العدائية بين البرلمان المنتخب في البلاد والسلطة التنفيذية المعينة، والتي أصبحت في السنوات القليلة الماضية عالقة في طريق مسدود بشأن الإنفاق، وهو نزاع يركز جزئيا على اتهامات بسوء الإدارة والفساد.

وكما أشار صندوق النقد الدولي في ختام مهمته الخاصة بالمادة الرابعة للكويت لعام 2021، فإن هذا الجمود السياسي المستمر أعاق الإصلاحات وزاد من نقاط ضعف الاقتصاد الكلي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.