Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“مصدر الإماراتية” توقع اتفاقية تطوير مشاريع طاقة في أوزبكستان

مصدر الإماراتية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر الإماراتية” توقيع اتفاقية تطوير مشتركة مع كل من وزارتي الطاقة والاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان.

ووفق الاتفاقية ستعمل “مصدر الإماراتية” على تطوير مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 غيغاواط.

كما أنه سيتم تطوير مشاريع في مجال بطاريات تخزين الطاقة باستطاعة 500 ميغاواط/ساعة، في مختلف أنحاء أوزبكستان.

مصدر الإماراتية

وتعزز هذه الاتفاقية التعاون في مجال الطاقة النظيفة بين «مصدر» وحكومة أوزبكستان التي تتطلع إلى توفير 25% من مزيج الطاقة لديها عبر مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وتعتبر أوزبكستان الواقعة في آسيا الوسطى، وجهة استراتيجية رئيسية لشركة «مصدر» نظراً لما تتمتع به من وفرة في مصادر طاقتي الشمس والرياح.

كما وتتطلع أوزبكستان إلى توليد 7 غيغاواط من طاقة الشمس و5 غيغاواط من طاقة الرياح مع نهاية هذا العقد.

توثيق التعاون

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر «COP28»، رئيس مجلس إدارة مصدر: “تماشياً مع رؤية القيادة بدعم جهود التنمية الاقتصادية الاجتماعية المستدامة، يأتي توقيع «مصدر» لهذه الاتفاقية تأكيداً على التزامها بترسيخ مكانتها شركة رائدة عالميا. تساهم مشاريعها بشكل مباشر في نشر حلول الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات وتعزيز التقدم في العمل المناخي”.

كما تسهم هذه الاتفاقية في توثيق التعاون مع أوزبكستان، ونتطلع إلى توسيع آفاق هذه الشراكة لتطوير المزيد من المشاريع الرائدة والمجدية اقتصادياً».

وأضاف: «تتزامن هذه الخطوة مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28، حيث تشكل مثل هذه الشراكات الاستراتيجية الطموحة داعماً مهماً لتحقيق الأهداف المنشودة في مجال العمل المناخي”.

كما وتعد نموذجاً للانتقال المنطقي والعملي والواقعي في قطاع الطاقة، خاصة أن التقدم في تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ يتطلب من جميع دول العالم بذل مزيد من الجهود لمضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة بمقدار ثلاث مرات بحلول عام 2030.

وخلال مراسم أقيمت في أوزبكستان، وقع الاتفاقية كل من عظيم أحمد خوجايف، النائب الأول لوزير الطاقة الأوزبكي؛ وسارفار خميدوف، نائب وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الأوزبكي؛ ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر».

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...