Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

قطر للطاقة توقع عقدي مشاركة انتاج في سورينام

قطر للطاقة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| وقعت شركة قطر للطاقة عقدي مشاركة انتاج في جمهورية سورينام بأفريفيا.

وقالت “قطر للطاقـة” إن عقدي مشاركة الإنتاج للمنطقتين 6 و8 الواقعتين قبالة سواحل جمهورية سورينام.

ويأتي ذلك في أعقاب فوز قطر للطاقة بحقوق الاستكشاف في هاتين المنطقتين، والذي تم الإعلان عنه في شهر يونيو 2021.

قطر للطاقة

وبموجب العقدين والاتفاقيات الملحقة، ستستحوذ قطر للطاقة على حصة تبلغ 20 بالمئة في كلا المنطقتين، حيث يتم التخطيط حاليا لأعمال الاستكشاف.

وستمتلك شركة توتال إنرجيز (المشغل) وشركة بارادايس أويل التابعة لشركة ستاتسولي الحصة المتبقية مناصفة بينهما.

وعبر سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقـة، عن سعادته بالتوقيع على اتفاقيات المشاركة بالإنتاج للمنطقتين 6 و8 مع توتال إنرجيز وستاتسولي، متطلعا إلى بدء أعمال الاستكشاف في هذا الحوض الواعد.

كما وأشاد سعادته بتعاون والتزام كل من سلطات جمهورية سورينام، وشركة ستاتسولي وتوتال إنرجيز للوصول إلى هذا الاتفاق.

وكان السيد علي عبدالله المانع، مدير إدارة الإنتاج والاستكشاف الدولي في قطر للطاقـة، قد شارك بالتوقيع على عقدي المشاركة وذلك خلال حفل نظمته شركة النفط الحكومية في سورينام، ستاتسولي (Staatsolie)، في مدينة باراماريبو عاصمة سورينام.

وتقع المنطقتان البحريتان المتجاورتان 6 و8 جنوب المنطقة 58 في المياه الضحلة قبالة شواطئ جنوب سورينام، في مياه تتراوح أعماقها بين 40 و65 مترا.

تحويل حصة

وفي وقت سابق، قالت شركة “قطر للطاقـة” إنها ستحوّل إلى مؤسسة الصين للبتروكيماويات “سينوبك”، حصّة “تبلغ 5 بالمئة من ما يعادل خط إنتاج واحد من المشروع بسعة 8 مليون طن سنويا، مع المحافظة على حصص الشركاء الآخرين دون تغيير.

في حين، أصبحت شركة النفط الصينية العملاقة “سينوبك”، أول مجموعة آسيوية تحصل على حصة في مشروع قطر لتوسعة حقل الشمال الشرقي، أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، حسبما أفادت الدوحة.

والصين أكبر زبون للغاز الطبيعي المسال في قطر، وواحدة من أكبر مستوردي الطاقة في العالم.

كما ووقّعت شركة سينوبك العام الماضي اتفاقية استيراد مدتها 27 عامًا مع قطر، التي قالت إن المدة هي الأطول على الإطلاق في صناعة الغاز الطبيعي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...