Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

هنغاريا في مفاوضات متقدمة مع قطر لاستيراد الغاز المسال

هنغاريا في مفاوضات متقدمة مع قطر لاستيراد الغاز المسال

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| دخلت دولة هنغاريا في مفاوضات متقدمة مع دولة قطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال منها بحلول العام 2026.

وقال وزير الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر سيارتو، على هامش منتدى الدوحة الاقتصادي، إن “مفاوضات جارية بين شركة قطر للطاقة وشركة الكهرباء الهنغارية لاستيراد الغاز المسال”.

ومن المنتظر أن يكون الغاز القطري جزءا من مزيج الطاقة الهنغارية في عام 2026.

الغاز المسال

وأضاف سيارتو: “نرى آفاقا ممكنة ليكون الغاز القطري جزءاً من مزيج الطاقة الهنغارية، وإذا

نجحت المفاوضات سيتم تلقي الشحنات القطرية في النصف الثاني من هذا العقد أي في عام 2026”.

وشدد على أن بلاده “ستكون ممتنة للغاية بهذا التعاون في مجال الطاقة المهم للبلدين

وسنعمل على تعزيزه، كما نعمل على تحقيق تعاون في إدارة المياه”.

كما أشار إلى أن “عدداً من الشركات الهنغارية ساهمت في العديد من المشاريع في الدوحة

في مجال البنية التحتية والزراعة”.

وأضاف: “نعمل أيضاً معاً على توقيع اتفاقية الحماية المتبادلة للاستثمارات التي ستكون قيد التنفيذ قريبا”.

وشدد أيضاً على أن “هناك مجالات عديدة مطروحة للتعاون بين بودابست والدوحة، على غرار

الاستثمار في الرقمنة والاقتصاد القائم على تكنولوجيا المعلومات وصناعة السيارات الكهربائية”.

ويشار إلى أن هنغاريا بدأت، في ديسمبر الماضي، مفاوضات مع قطر وسلطنة عمان لاستيراد

الغاز الطبيعي المسال.

وتتلقى بودابست 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً عبر بلغاريا وصربيا، بموجب اتفاق طويل الأمد مع روسيا مدته 15 عاماً تم توقيعه العام الماضي.

وود ماكينزي

وفي سياق منفصل، قالت شركة “وود ماكينزي” الأميركية لاستشارات الطاقة في دراسة عن الغاز إن الولايات المتحدة تتجه لتجاوز قطر وأستراليا كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بعد استئناف مشروع فريبورت للغاز الطبيعي عملياته في الربيع المقبل.

وذكرت دراسة “وود ماكينزي” على موقعها أن شركات الطاقة الأميركية تعمل على تطوير منشآت لتصدير الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة ومصانع جديدة لتسييل الغاز بقيمة 100 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وحسب الدراسة المتخصصة، تخطط الشركات الأميركية لإنشاء مشاريع للغاز يمكن أن تضيف بين 70 – 190 مليون طن سنوياً إلى كميات الغاز المسال الأميركي الحالية بحلول عام 2030 وتجعل الولايات المتحدة أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...