Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

الأمم المتحدة تشيد بدور قطر في دعم الدول الأقل نموا

الأمم المتحدة تشيد بدور قطر في دعم الدول الأقل نموا

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشادت الأمم المتحدة في دور دولة قطر بدعم الدول الأقل نموا في جميع الأوقات وبمختلف المجالات.

وقال رئيس قسم الحوكمة وبناء الدولة في الأمم المتحدة، يونس أبو أيوب، إن دولة قطر تتقمص دورا هاما في دعم البلدان الأقل نموا وخصوصا في أوقات الأزمات والنزاعات.

وركّز أبو أيوب المسؤول عن ملف البلدان الأقل نموا للجهة العربية، في خطابه على نقاط أساسية وهي تضافر الجهود الدولية من أجل القضاء على الفقر وتعزيز منظومة تعددية الأطراف مرة أخرى.

الأمم المتحدة

وأشار أبو أيوب بشكل واضح لوجود مسؤولية أخلاقية ملقاة على عاتق البلدان الغنية والمتقدمة صناعيا لكي تساهم بشكل أكبر في مساعدة البلدان الأقل نموا لمواجهة هذه التحديات العالمية بدون ذلك لن نستطيع تحقيق برنامج عمل الدوحة أو أي برنامج للتنمية المستدامة لخدمة هذه البلدان.

وأكد أن برنامج الدوحة يركز على 6 نقاط أو مجالات أساسية تحقق التنمية المستدامة وهي الاستثمار في رأس المال البشري من أجل القضاء على الفقر وبناء القدرات، المجال الثاني حشد وتعبئة القدرات في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وكذا الابتكار من أجل تنفيذ هذا البرنامج وتحقيق التنمية المستدامة، أما المجال الثالث فهو يركز على دعم التحول البنيوي في طريقة القيام الجهود المتعلقة بأجندة 2030 لكي تكون هذه التحولات البنيوية سواء على صعيد المؤسسات والعمل الوطني والدولي من أجل تحقيق الرفاهية للمجتمعات.

أما النقطة الرابعة وهي الرفع من التجارة الدولية والنهوض بها وتعزيز الاندماج الإقليمي وهذا مهم جدا في المنطقة العربية لأنها من بين المناطق الأقل اندماجا على الصعيد الاقتصادي والتجاري في العالم، المجال الخامس وكان في معالجة الاثار التي خلفتها جائحة كورونا في المجال الاقتصادي والاجتماعي وبناء القدرات للبلدان الأقل نموا.

في حين أن النقطة السادسة والأخيرة فهي المحورية وتكمن في تعزيز وتعبئة الشراكات الدولية من أجل مساعدة هذه الدول للخروج من قائمة الدول الأقل نموا.

الرفاهية والازدهار

وقال رئيس قسم الحوكمة وبناء الدولة في الأمم المتحدة إن شعار “انطلاقا من الإمكانيات نحو الرفاهية والازدهار” يؤكد أن هذه الدول الأقل نموا لديها إمكانيات تزخر بها ولكن لم يحسن استغلالها ربما لأسباب تاريخية لم تستطع الاستثمار في هذه الإمكانيات الموجودة خاصة منها البشرية للنهوض بالقدرات التنموية لهذه البلدان.

“وبالتالي هذه النظرة هي استشرافية لما تبقى من هنا الى العقد المقبل مع حلول 2030 من أجل تنفيذ أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة الى أن يتم اخراج هذه البلدان 46 من مخالب الفقر والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية لكل تستفيد من طاقتها في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتحقيق التنمية المستدامة لشعوبها”، وفق أبو أيوب.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...