Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

الاقتصاد البحريني ينمو 4.2% في الربع الثالث من العام الجاري

الاقتصاد البحريني

المنامة- بزنس ريبورت الإخباري|| نما الاقتصاد البحريني بنسبة 4.2% في الربع الثالث من العام الجاري 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت وزارة المالية البحرينية، إن الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث، في حين أن نمو القطاع غير النفطي بلغ 4.9% خلال الربع الثالث.

ووفق التقرير الصادر عن وزارة المالية، فإن جميع أنشطة الاقتصاد البحريني غير النفطية شهدت انتعاشاً خلال الربع الثالث من 2022.

الاقتصاد البحريني

وحقق قطاع الفنادق والمطاعم أعلى مستوى من النمو بين هذه الأنشطة بنسبة 14.7 في المئة على أساس سنوي.

وكشف التقرير أن قطاع الاتصالات والمواصلات حقق نمواً بنسبة 8 في المئة بالربع الثالث، تلاه قطاع الأنشطة العقارية وخدمات الأعمال بنسبة 6.8%، ثم قطاع التجارة بنسبة 5.9%، أما الصناعة التحويلية فقد سجلت نمواً فصلياً بالأسعار الثابتة بنسبة 5%.

وأضاف التقرير: “بلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة 5.5% حتى الربع الثالث (يناير – سبتمبر) من العام 2022 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مدعوماً بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 7.2%، في حين تراجع القطاع النفطي بنسبة 1.9%”.

كما حقق قطاع المطاعم والفنادق أعلى نسبة نمو في الربع الثالث نتيجة لارتفاع أعداد القادمين عبر جسر الملك فهد بنسبة 158.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، والقادمين عبر مطار البحرين الدولي بنسبة 101.9%، علاوة على زيادة الليالي السياحية بمعدل سنوي 38% في الربع الثالث من عام 2022.

الإصلاح الاقتصادي

وكانت البحرين أطلقت خطة الإصلاح الاقتصادي في العام الماضي، مستهدفة استثمارات بقيمة 30 مليار دولار بهدف تنشيط معدلات النمو بعد جائحة كورونا، وجذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 2.5 مليار دولار بحلول 2023.

وطبقت الحكومة أيضاً إجراءات ترشيد للنفقات ورفعت نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% في إطار خطتها للقضاء على عجز الموازنة العامة بحلول 2024.

كما وأعلنت وزارة المالية والاقتصاد الوطني البحرينية في أغسطس الماضي تحقيق فائض في الميزانية بلغ 88 مليون دولار في النصف الأول من العام مع تسجيل زيادة في الإيرادات بنسبة 52% على أساس سنوي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...