Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

قطر تطلق نظام “العلامات المميزة” للرقابة على تتبع السلع الانتقائية

وزارة العدل القطرية تعلن حجم التداولات العقارية في أسبوع

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أطلقت الهيئة العامة للضرائب في دولة قطر نظام “العلامات المميزة” على السلع الانتقائية، وسيتم تطبيقه على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى.

وقالت الهيئة إن نظام العلامات المميزة يعتبر نظاما رقابيا يهدف إلى تتبع السلع الانتقائية من مرحلة التصنيع وصولا إلى نقطة الاستهلاك.

ووفق هذا النظام، سيتم وضع ختم رقمي مخصص يحتوي على مميزات ورموز أمنية تهدف إلى منع تداول السلع الانتقائية غير الأصلية.

العلامات المميزة

وبعد تطبيق هذا النظام لن يتم السماح باستيراد أي سلع انتقائية إلى الدولة أو تداولها دون وضع علامات مميزة صالحة ومفعلة عليها.

وقررت الهيئة العامة للضرائب تطبيق نظام العلامات على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى وفق المراحل الآتية: أولًا: مرحلة الانطلاق (14 يوليو 2022).

وجرى بالفعل إطلاق نظام العلامات لتمكين مستوردي السجائر المسجلين للضريبة الانتقائية من تقديم طلبات العلامات المميزة بصفة إلكترونية على نظام العلامات المميزة. كما تمّ تطبيق هذه المرحلة على منتجات التبغ الأخرى في 4 أغسطس 2022.

المرحلة الثانية: الإلزام الجمركي (13 أكتوبر 2022 للسجائر و3 نوفمبر 2022 لمنتجات التبغ الأخرى)، وهي مرحلة التطبيق على السجائر ومنتجات التبغ الأخرى عند الاستيراد، فيجب أن تحمل هذه المنتجات علامات ومفعلة عند وصولها إلى المنافذ الجمركية (مع مراعاة الإعفاءات).

المرحلة الثالثة: تتمثل في التطبيق داخل الأسواق المحلية (11 يناير 2023 للسجائر و1 فبراير 2023 لمنتجات التبغ الأخرى)؛ حيث يجب أن تحمل جميع السجائر ومنتجات التبغ الأخرى المتوفرة للبيع في الأسواق المحلية العلامات؛ ويمنع في هذه المرحلة توريد أو نقل أو تخزين أو حيازة منتجات السجائر والتبغ التي لا تحتوي على العلامات المُميزة.

الهيئة العامة للضرائب

كما ويأتي تطبيق نظام العلامة المميزة تماشيًا مع دور الهيئة العامة للضرائب الاستراتيجي في الحد من تداول السلع المقلدة داخل السوق المحلي بالإضافة إلى الحد من عمليات التهرب الضريبي للسلع الانتقائية داخل دولة قطر.

فلطالما سعت الهيئة العامة للضرائب بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى إلى ضمان عدم دخول تلك البضائع إلى السوق القطري مع ضمان تحصيل جميع الضرائب المستحقة عليها عند الاستيراد.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...