Connect with us

Hi, what are you looking for?

علوم

السعودية تغزو الفضاء بإرسال أول رائديها على كبسولة “سبيس إكس”

سبيس إكس

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن ترسل المملكة العربية السعودية، أول رائديها إلى الفضاء على متن كبسولة “سبيس إكس” التابعة للملياردير إيلون ماسك.

وفي حال تمت هذه الخطوة، فإن المملكة العربية السعودية ستصبح أحدث دول الخليج في تعزيز العلاقات مع شركات الفضاء الأميركية الخاصة.

ووفق 3 مصادر مطلعة، فإن اتفاقا تم توقيعه دون إعلان في وقت سابق من هذا العام مع شركة “أكسيوم سبيس” في هيوستن التي تنظم وتدير مهمات خاصة إلى الفضاء على متن مركبة فضائية أميركية للباحثين والسياح.

سبيس إكس

وفقاً للمصادر فإنه بموجب الاتفاق، سينطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الكبسولة “كرو دراغون” من “سبيس إكس” في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع تقريباً في أوائل العام المقبل. وسيكون الاثنان أول سعوديين يذهبان إلى الفضاء على متن مركبة فضائية خاصة.

ويتزايد قيام الشركات الأميركية الخاصة بدور رئيسي في إرسال رواد فضاء إلى محطة الفضاء مع تطلع إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، التي تركز الآن بشكل كبير على إعادة البشر إلى القمر، إلى إضفاء الطابع التجاري على رحلات الفضاء المأهولة التي بدأتها الولايات المتحدة منذ عشرات السنين.

وسيكون هذا الاتفاق هو الأحدث الذي يجعل شركات مثل “أكسيوم” تضطلع بدور دبلوماسي فريد تهيمن عليه وكالات حكومية مثل ناسا منذ وقت طويل.

ومحطة الفضاء الدولية عبارة عن مختبر بحجم ملعب كرة قدم على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض، ويضم أطقماً دولية من رواد الفضاء منذ أكثر من 20 عاماً.

شركة أكسيوم

وسينضم رائدا الفضاء السعوديان إلى اثنين من الأميركيين أعلن عن أسمائها سابقاً، وهما رائدة الفضاء المتقاعدة من ناسا بيجي ويتسون وقائد سيارات السباق والمستثمر جون شوفنر.

وستكون المهمة، المسماة “إيه.إكس-2″، هي الرحلة الفضائية الثانية التي تنظمها شركة “أكسيوم”.

وقال مسؤول أميركي إن رواد الفضاء في الرحلة الخاصة على متن “إيه.إكس-2” لم تتم الموافقة عليهم بعد من قبل لجنة ترأسها ناسا من المعنيين والشركاء في محطة الفضاء، مثل روسيا وكندا واليابان ووكالة الفضاء الأوروبية.

وأضاف المسؤول أن من المرجح أن تحصل البعثة على الموافقة.

وأطلقت “أكسيوم” أول مهمة خاصة لها إلى محطة الفضاء في أبريل الماضي، حين أرسلت طاقماً مكوناً من أربعة أفراد إلى المحطة على متن الكبسولة “كرو دراغون من “سبيس إكس”، والتي ضمت مستثمراً كندياً ورجل أعمال إسرائيلياً.

وأعلنت “أكسيوم”، يوم الاثنين، اتفاقاً مع تركيا لإرسال أول رائدي فضاء من البلاد إلى الفضاء في أواخر عام 2023. ومن المرجح أن يكون ذلك لمهمة “إيه. إكس-3″، وفقاً لمصدر مطلع.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...