Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

الإمارات تقود سوق التكنولوجيا المالية بالمنطقة باستثمارات مليارية

التكنولوجيا المالية

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| تولي دولة الإمارات العربية المتحدة، سوق التكنولوجيا المالية، اهتماما كبيرا، ليكون في مقدمة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ووفق وزارة الاقتصاد الإماراتية، بلغت قيمة سوق التكنولوجيا المالية 2.5 مليار دولار بحلول العام الحالي 2022.

وتمثل التكنولوجيا المالية وحلول المدفوعات الإلكترونية وسيلة لخفض التكاليف لكل من الشركات والأفراد، فلا تزال هناك بعض التحديات التي تواجه هذه الصناعة على رأسها مسألة حماية البيانات، وتطبيق التكنولوجيا، وتخصيص الخدمات الشخصية بما يوائم الاحتياجات.

التكنولوجيا المالية

وأكد خبراء للرؤية أن البيانات تمثل ركن أساسي من أركان التكنولوجيا المالية، مشيرين إلى ان

الطلب يرتفع بوتيرة متسارعة على خدمات إدارة وتحليل البيانات في الإمارات، خاصة من قبل

قطاعات يأتي في مقدمتها التصنيع والتجزئة والخدمات المالية والمصرفية، إضافة إلى الشركات

الخاصة ضمن أقسام التسويق والترويج.

وأفادت الأستاذة المشاركة -مدير برنامج ماجستير التمويل والإدارة، جامعة هيريوت وات– دبي،

الدكتورة يلينا يانجوسيفيتش، أن حلول التكنولوجيا المالية سجلت نموا قويا مع إطلاق مزودي

الخدمات والمنصات وأدوات الدفع الجديدة في المنطقة.

ولفتت إلى أن الإمارات تتصدر سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هذا المجال وتبلغ

قيمة قطاع التكنولوجيا المالية في الدولة 2.5 مليار دولار أمريكي ووفقاً لوزارة الاقتصاد.

وقالت إن سوق التكنولوجيا الماليه في الإمارات مهيأ للنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 12%

بحلول عام 2027.

وأشارت إلى وجود 144 شركة متخصصة في التكنولوجيا الماليه في الدولة، ووفقاً لبيانات

بلومبيرج فالإمارات موطن لما يقرب من ثلث الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الماليه في المنطقة».

التحول الرقمي

وأضافت يانجوسيفيتش: “أصبح التغيير هو الشيء الثابت الوحيد في الحياة، خصوصاً مع الثورة الرقمية التي نشهدها”.

واعتبرت الإمارات من البلدان الرائدة إقليميا في التحول الرقمي وحاضنة للإبداع والتكنولوجيا، لتتصدر المنطقة في مجال المدفوعات الرقمية.

وفي استطلاع عالمي أجرته شركة المدفوعات «فيزا» وأظهر أن 71% من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي شملها الاستطلاع في الإمارات العربية المتحدة تتبنى نماذج دفع غير نقدية أو تخطط لتصبح غير نقدية بحلول عام 2024، مقابل 59٪ على مستوى العالم، وهذا مدعوم ببيانات تشير الى أن معاملات الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل 25 في المائة من إجمالي المعاملات في الإمارات.

وفيما أكدت أن حلول المدفوعات الإلكترونية والتكنولوجيا المالية تؤدي إلى انخفاض التكاليف لكل من الشركات والأفراد، فقد أشارت إلى بعض التحديات والعقبات التي تواجه الشركات، لا سيما لناحية تأمين وحماية البيانات، وتطبيق التكنولوجيا، وتخصيص الخدمات الشخصية بما يوائم الاحتياجات.

ومن جهته، أفاد خبير الخدمات المصرفية المدمجة في شركة فيناسترا لأنظمة وحلول البرمجيات الماليه نور صبري، أن الإمارات بلا شك تمثل إحدى أبرز دول المنطقة في مجال التكنولوجيا الماليه والأسرع نمواً في تبني هذه الحلول.

ولفت إلى وجود نحو 140 شركة تكنولوجيا مالية أو أكثر وعدد كبير من البنوك التي تزيد اهتمامها بالتكنولوجية المالية وبالتحويل إلى بنوك رقمية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...