Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

تركيا تحارب التضخم بخفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية

السلع الأساسية

أنقرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تعمل تركيا على مواجهة الارتفاع على السلع الأساسية، عبر خفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية.

وأعلن الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان، خفض الضريبة على السلع الأساسية من 18% إلى 8%، مؤكدا أن التخفيض يشمل منتجات مواد التنظيف والمناديل الورقية وغيرها إضافة إلى جميع خدمات الأطعمة والمشروبات.

وقال أردوغان إن بلاده تنفذ برنامجا سيمكنها من الدخول في مصاف أكبر عشر اقتصادات في العالم، مشيراً إلى أنّ المشاكل مؤقتة ولكن المكاسب دائمة.

السلع الأساسية

وأعلن أردوغان، في فبراير/ شباط الماضي، خفض ضريبة القيمة المضافة من 8 إلى 1% على

المواد الغذائية والسلع الأساسية، مشيراً إلى أنّ من بين المواد المشمولة بهذا الإجراء الفاكهة

والخضر والفواكه المجفّفة ومشتقات الحليب والزيوت الغذائية.

وتأثرت الأسواق التركية بالحرب الروسية على أوكرانيا، فارتفعت معظم الأسعار بين 10% و30%

خلال شهر، وفي مقدمتها المشتقات النفطية ومنتجات القمح.

وبلغ التضخم في تركيا 54%، في فبراير/ شباط، وتوقعت وكالة “رويترز” في استطلاع نشرت

نتائجه، أمس الإثنين، أن يرتفع المعدل في مارس/ آذار الجاري إلى 61.5% وأن يتراجع إلى 52.2%

بحلول نهاية العام بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا وزيادات أسعار السلع الأولية.

وسيصدر معهد الإحصاء التركي بيانات التضخم لشهر مارس/ آذار في الرابع من إبريل/ نيسان المقبل.

شراكة تجارية

وفي سياق منفصل، تنظم غرفة تجارة كركوك، أول تجمع اقتصادي للتجار والمستثمرين والصناعيين الأتراك في العراق، والذين طالبوا بضرورة الإسراع بافتتاح مطار كركوك ورفع التأشيرة بين العراق وتركيا.

كما أعلنوا عن نيتهم رفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 50 مليار دولار في العام الواحد.

وقال رئيس الغرف التجارية ورجال الأعمال التركية نواف قلنج لـ(المدى)، إن “التجار الأتراك حضروا إلى كركوك لأهميتها الاقتصادية التي تساهم في عملية التبادل التجاري بين العراق وتركيا”، معتبرا أن “كركوك حلقة وصل بين تركيا والعراق”.

ودعا قلنج، إلى “ضرورة افتتاح مطار كركوك الدولي لأنه سيكون حلقة وصل للتجارة وبوابة اقتصادية مهمة للعراق”، لافتا إلى “أهمية رفع التأشيرة بين تركيا والعراق لأنها سوف تساهم بانتعاش الحركة التجارية”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...