Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

السعودية تعلن ميزانية 2022 بفائض 90 مليار ريال

الاقتصاد السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت المملكة العربية السعودية عن ميزانية 2022، بفائض يقدّر بـ 90 مليار ريال (24 مليار دولار).

وأقر مجلس الوزراء السعودي ميزانية 2022، وقال إن مبلغ الإنفاق في هذه الميزانية 950 مليار ريال (253,224 مليار دولار).

كما قدّر الإيرادات بمبلغ 1045 مليار ريال (278,546 مليار دولار)، وبفائض يصل إلى 90 مليار ريال سعودي (23,989 مليار دولار).

ميزانية 2022

وقال مجلس الوزراء: “عازمون على الاستمرار في تنفيذ المبادرات والإصلاحات الاقتصادية،

لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، والتحسين المستمر في جودة الحياة”.

كما وأضاف: “نعمل على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، ورفع مستوى شفافية وكفاءة

وجودة الإنفاق الحكومي. لتعزيز معدلات النمو والتنمية. وتطوير المرافق والخدمات الأساسية

للمواطنين والمقيمين. وتطوير البيئة التعليمية، ودعم خطط الإسكان”.

بدوره، أكد وزير المالية محمد الجدعان أن ميزانية 2022 تأتي استمرارا لمسيرة الإصلاحات الداعمة

لتطوير إدارة المالية العامة، مع التزام الحكومة بالمحافظة على أسقف الإنفاق المعلنة سابقا.

وقال إن هناك ما يضمن استدامة مالية على المدى المتوسط، ومركزا ماليا قويا يمكن الدولة

من مواجهة أي متغيرات طارئة، وامتصاص الصدمات الاقتصادية غير المتوقعة.

في حين، بيّن الجدعان أن اقتصاد المملكة يشهد تنامياً مستمراً في دور الممكنات الاقتصادية الداعمة للقطاع الخاص.

ويأتي على رأس تلك الممكنات المساهمة التنموية الفاعلة من المشاريع والبرامج التي يقوم بها كل من صندوق الاستثمارات العامة، وصندوق التنمية الوطني.

كما وأوضح أن ميزانية 2022 تأتي نتيجة للتخطيط والعمل التشاركي بين جميع الأجهزة الحكومية، حيث بذلت الجهود وسخرت الإمكانيات وحشدت الطاقات في إعداد هذه الميزانية بصورة ملائمة تحقق من خلالها مستهدفاتها الاستراتيجية.

احتياطات السعودية

وفي سياق متصل، ارتفعت احتياطات السعودية من الغاز الطبيعي مع نهاية العام الماضي 2020، بنسبة 0.4% مقارنة بكميات العام 2019.

وقالت وزارة الطاقة السعودية إن احتياطات السعودية ارتفعت في العام 2020 إلى 1.2 تريليون قدم مكعب قياسية، لتبلغ 326.1 تريليون قدم مكعبة قياسية.

كما وتحتل السعودية المركز السادس عالميا بنهاية العام الماضي، مشكلةً 4.5% من احتياطيات الغاز الطبيعي عالميا، البالغة 7298.9 تريليون قدم مكعبة قياسية.

وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 98 في المائة منذ مطلع العام الجاري، لتبلغ 5.03 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية حسب إغلاق 21 نوفمبر الجاري، مقابل 2.54 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية نهاية العام الماضي 2020.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...