Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

مؤشر مشاريع الخليج ينخفض بنسبة 6.8% خلال عام

العمالة الأجنبية

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفض مؤشر مشاريع الخليج بنسبة 6.8% خلال عام، وفق ما ذكرت مجلة ميد التي تصدر المؤشر.

ووصل قيمة المشروعات في دول الخليج بالفترة بين 2 ديسمبر 2021 و 2 ديسمبر 2022 إلى 3.1 تريليون دولار، بتراجع بلغ 225 مليار دولار.

وسجلت الإمارات أكبر انخفاض في مؤشر «ميد بروجكتس» من حيث القيمة، بعد أن شهدت قيمة مشاريعها الحالية والمخطط لها تراجعاً بنسبة 24 في المئة.

مشاريع الخليج

وانخفضت قيمة سوق المشاريع في البلاد بنحو 169 مليار دولار على مدار العام لتصل إلى 528

مليار دولار.

كما انخفض حجم أسواق الكويت وعمان وقطر على المؤشر على مدار العام، بنسبة 2 و5.6 و1.6

في المئة على التوالي، لتخسر 17.4 مليار دولار مجتمعة.

وبلغت قيمة سوق المشروعات في الكويت حتى 2 ديسمبر الجاري 198 مليار دولار، لتحتل

المرتبة الثالثة خليجياً بعد السعودية والإمارات، والخامسة إقليمياً.

من جانبها، عوّضت السعودية والبحرين جزئياً انخفاض القيمة السوقية لمشروعات الدول

الخليجية الأربعة الأخرى، إذ نمت قيمة سوق المشاريع السعودية بنسبة 3.3 في المئة خلال

العام، لتضيف 43.1 مليار دولار إلى سوق المشاريع الخليجية.

في حين نما سوق المشاريع البحرينية بنحو 16 في المئة، مضيفاً 8.6 مليار دولار.

وبالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي الست، والتي تشكل 81 في المئة أو 2.5 تريليون دولار من قيمة المؤشر، كان صافي التغيير على مدار العام انخفاضاً بنحو 5.1 في المئة وخسارة بقيمة 134 مليار دولار.

سوق المشروعات

وفي منطقة الخليج على نطاق أوسع، تراجعت قيمة سوق المشروعات في العراق أيضاً، حيث انخفضت بنسبة 31.6 في المئة ليفقد السوق 139 مليار دولار من قيمته.

بينما على النقيض من ذلك، نمت سوق المشروعات في إيران بنسبة 20.6 في المئة مضيفة 48.7 مليار دولار.

وأوضحت مجلة ميد أن انخفاض قيمة سوق المشروعات في كل من دول مجلس التعاون الخليجي والمؤشر ككل يعود إلى إعادة تقييم نطاق المشاريع القديمة في العراق والإمارات.

وعلى النقيض من ذلك، ترسم الزيادة الطفيفة في قيمة السوق السعودية صورة أدّق عن التغيرات في سوق المشاريع الخليجية بشكل عام في عام 2022 والتي شهدت ترسية عقود مشاريع سعودية تساوي قيمتها تقريباً ضعف قيمة إجمالي العقود الممنوحة والبالغة 2023 عقداً.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...