Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

مؤسسة البترول الكويتية تحقق أرباحا هي الأعلى منذ عقد

مؤسسة البترول الكويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أنها حققت أرباحا في العام المالي الماضي المنتهي مع نهاية شهر مارس، هي الأعلى منذ 10 سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف السعود إن الأرباح الصافية المجمعة للمؤسسة وشركاتها التابعة تجاوزت 2.6 مليار دينار، وهي الأعلى منذ عقد.

وأوضح السعود أن أهم عوامل هذا الإنجاز نجاح القطاع النفطي في تشغيل المشاريع الجديدة التي وفرت كميات من النفط الخام والمشتقات النظيفة العالية الجودة والمرغوبة عالميا في ظل أسواق النفط العالمية المشجعة.

مؤسسة البترول الكويتية

وأضاف: “لتمكيننا من اغتنام مثل هذه الفرص الإيجابية لتزويد زبائننا بالطاقة الحيوية. فقد نجحت شركة نفط الكويت وشركة نفط الخليج في زيادة قدراتهما الإنتاجية بما يزيد على 200 ألف برميل يوميا خلال السنة المالية المنتهية، لتبلغ طاقة الكويت الإنتاجية نحو 2.8 مليون برميل يوميا”.

وذكر أنه منذ أكثر من 8 عقود من إنتاج النفط من الكويت فقد قامت شركة نفط الكويت بحفر «نوخذة 1» وهو أول بئر استكشافية في المياه الكويتية.

وذلك ضمن خطة واسعة لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2035.

وفيما يخص الاستكشاف والإنتاج العالمي، قال السعود: “حققت شركة كوفبيك في عامها المالي المنتهي أعلى أرباح صافية منذ إنشائها تزيد على مليار دولار”.

قطاع التكرير

وبيّن أنه في قطاع التكرير المحلي، فقد قفزت الطاقة التكريرية خلال هذه السنة المالية بنسبة 50% من 800 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا، ونعمل على زيادتها إلى 1.4 مليون عند التشغيل الكامل لمصفاة الزور خلال الربع الحالي من العام المالي».

وأضاف أنه فيما يخص التوسعات التكريرية، والابتكار في التشغيل، فقد حققت شركة البترول الوطنية أعلى أرباح في تاريخها زادت على المليار دينار.

ولفت إلى أنه فيما يخص التكرير العالمي، سيتم التشغيل التجاري الكامل لمصفاة الدقم في سلطنة عمان بنهاية هذا العام، حيث سترتفع الطاقة التكريرية من المشاريع المشتركة في عمان وإيطاليا وفيتنام إلى أكثر من 600 ألف برميل يوميا.

وأفاد بأن القطاع النفطي، وبفضل فريقه المميز، يتمتع بسلسلة متكاملة من الأنشطة المتطورة للنفط الكويتي ينتج من باطن الأراضي الكويتية ويتكرر في مصافي قائمة في الكويت وينقل عبر ناقلات كويتية إلى محطات التجزئة تحمل اسم الكويت ليباع لزبائننا في القارة الأوروبية وبقية الأسواق العالمية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...