Connect with us

Hi, what are you looking for?

مميز

صندوق النقد العربي يشيد بتحركات قطر نحو البيئة الاستثمارية

قطر: الصناديق المتداول تعلن عن نتائجها المالية للنصف الأول

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أشاد صندوق النقد العربي بتحركات دولة قطر نحو البيئة الاستثمارية وتحسين البنية التحتية في عدة مجالات.

وقال صندوق النقد العربي إن قطر عملت على توسيع حقل غاز الشمال، ومبادرات تنويع الاقتصاد، ساهمت في ترسيخ مكانة الدولة كوجهة استثمارية مميزة.

وأوضح أن قطاع النفط والغاز لا يزال من أهم روافد الاقتصاد القطري، ويسهم في تحسن الاقتصاد وزيادة الاحتياطات المالية، وتحقيق فوائض في أرصدة الحساب المالي والحساب الجاري.

صندوق النقد العربي

وتوقع الصندوق في دراسة أصدرها حديثا بعنوان: “آفاق الاقتصاد العربي” أن ينمو الاقتصاد القطري في عام 2023 بحوالي 3.2 بالمئة، ثم بحوالي 2.7 بالمئة في عام 2024.

كما وتوقع ألا يتجاوز معدل التضخم نسبة 3.6% العام الجاري، ونسبة 2.9% في عام 2024.

وذكرت الدراسة أنه وفقًا لمؤشر الأمن الغذائي العالمي 1 لعام 2022، الذي يقيس حالة الأمن الغذائي في 113 دولة، تتباين الدول العربية بشكل كبير في مستويات الأمن الغذائي لديها.

حيث تسجل قطر المرتبة الثانية بين الدول العربية، تليها سلطنة عمان، والبحرين، والسعودية، والأردن، والكويت.

من ناحية أخرى، تحتل السودان ذات الإمكانات الزراعية الكبيرة واليمن مراتب متدنية في مؤشر الأمن الغذائي بسبب التطورات الداخلية.

وسجلت السودان 42.8 من 100 واليمن 40.1 من 100، فيما احتلت الدول العربية في شمال إفريقيا (تونس والمغرب ومصر والجزائر) مراتب متوسطة تراوحت بين 63 درجة و56 درجة.

تحديات عدة

وحققت الدول ذات الدخل المرتفع، مثل: الإمارات العربية المتحدة، وقطر، وعمان، والبحرين، والمملكة العربية السعودية، درجاتٍ أعلى بشكل عام في مؤشر الأمن الغذائي العالمي نظرًا لاقتصاداتها القوية، ما يمكّنها من الاستثمار في الأمن الغذائي واستيراد الغذاء.

ومع ذلك، تواجه مجموعة الدول هذه بعض التحديات المتعلقة بندرة المياه وتغير المناخ ومحدودية الأراضي الزراعية.

كما تواجه بلدان، مثل: السودان، واليمن، وسوريا، تحديات في مجال الأمن الغذائي بسبب عوامل مثل التقلبات الاقتصادية والتطورات الداخلية.

فضلًا عن تأثر البنية التحتية التي تؤثر على إنتاج الغذاء وتوزيعه والوصول إليه، حيث تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى استنزاف الموارد ما يؤثر على القدرة على تحمل تكاليف الغذاء وتوافره.

وتواجه أيضًا بلدان، مثل: الجزائر، ومصر، وتونس، والمغرب -وهي لديها قطاع زراعي أكثر تنوعًا- تحديات تتعلق بندرة المياه وتغير المناخ والعوامل الاقتصادية التي تؤثر على الأمن الغذائي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...