Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

ستاندرد آند بورز تعطي نظرة مستقبلية للاقتصاد الأردني

ستاندرد آند بورز

عمان- بزنس ريبورت الإخباري|| أعطت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، الاقتصاد الأردني نظرة مستقبلية مستقرة.

وأكدت “ستاندرد آند بورز” على تصنيفها الائتماني للأردن عند B+/B.

وقالت الوكالة إن الآفاق الاقتصادية للأردن بدأت في التحسن بفضل “جهود الإصلاح الهيكلي التي تبذلها الحكومة”.

ستاندرد آند بورز

وتوقعت ستاندرد آند بورز أن يستمر دخل الفرد الحقيقي في الأردن في الارتفاع اعتبارا من 2023 فصاعدا بعد انخفاض مستمر خلال العقد الماضي، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت الوكالة إنه ورغم ذلك، لا تزال البطالة ورصيد الديون الحكومية في الأردن مرتفعان للغاية وأعلى من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأضافت الوكالة أن توقعاتها المستقرة للأردن انعكاس لتوقعها بأن يظل “زخم الإصلاح في الأردن ودعم المانحين” قويا.

وأشارت ستاندرد آند بورز إلى أنه بإمكانها رفع تصنيفات الأردن إذا تسارع النمو الاقتصادي في البلاد إلى مستوى أعلى بشكل مستدام، مما يؤدي إلى زيادة في الوظائف في القطاع الخاص وفي الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

وتابعت أن من المرجح أيضا أن يتوقف قرارها برفع تصنيف الأردن من عدمه على ما إذا كانت الحكومة قادرة على خفض نسبة صافي الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي بشكل ملموس.

وقالت إن ذلك يحتاج على الأرجح إلى إجراء المزيد من التحسينات في ضبط أوضاع المالية العامة في القطاع العام.

وحذرت الوكالة أيضا من أنه بإمكانها تخفيض تصنيف الأردن في حال توقف زخم الإصلاح أو إذا ما تضاءل فجأة الدعم القوي الحالي من الجهات المانحة الثنائية والمتعددة الأطراف، مما يؤدي إلى ضغوط تمويل خارجية.

رسالة طمأنة

في حين، علّق محافظ البنك المركزي عادل شركس على إعلان ستاندرد أند بورز تثبيت التصنيف الائتماني للأردن عند ‘B+/B’، وتأكيدها على تأثير جهود الإصلاح الهيكلي من الحكومة على تحسن التوقعات للاقتصاد الأردني.

وقال شركس إن قيام وكالة التصنيف الائتماني ستاندرز آند بورز بتثبيت التصنيف الائتماني والنظرة المستقبلية للاقتصاد الأردني رغم استمرار حالة عدم اليقين الجيوسياسية والاقتصادية في العالم يبعث برسائل إيجابية ومطمئنة من جهات دولية متخصصة لمسار الاقتصاد الوطني وهو ما يعزز من بيئة الاستثمار في الأردن.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...