Connect with us

Hi, what are you looking for?

سياسي

دولة الكويت تعلن عن وزير ماليتها الجديد

دولة الكويت تعلن عن وزير ماليتها الجديد

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت دولة الكويت عن وزير ماليتها الجديد، وفق مرسوم صدر الأحد، وجرى نشره على وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وذكرت دولة الكويت أن فهد عبد العزيز الجارالله، هو وزير المالية الجديد، ويأتي تعييه بعد شهر تحديدا من تولّيه منصب وكيل وزارة مساعد في وزارة المالية لشؤون أملاك الدولة والشؤون القانونية.

الجارالله يمثل وافداً جديداً من القطاع الخاص إلى الحكومة الكويتية، حيث تركزت مسيرته المهنية في القطاع المالي.

دولة الكويت

وذلك من خلال توليه مناصب تنفيذية وعضوية مجالس إدارة في بنوك وشركات عدّة، مثل شركة نور للاستثمار المالي، والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار “كفيك”، والبنك التجاري الكويتي، والشركة الكويتية للمقاصة، وبورصة الكويت.

ويأتي تعيين وزير مالية أصيل بعد حوالي 50 يوماً من استقالة مناف الهاجري من المنصب، وتولّي سعد البراك، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، مهام وزارة المالية الكويتية بالوكالة.

وأعادت صحف محلية حينها سبب استقالة الهاجري، بعد شهر فقط من تشكيل الحكومة، إلى اعتراضه على نقل تبعية الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تدير الصناديق السيادية للبلاد من وزارة المالية إلى وزارة الاستثمار.

قانون الموازنة

يقدّر مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023-2024 تحقيق الكويت عجزاً مالياً بـ6.8 مليار دينار كويتي (22.1 مليار دولار)، حيث يُتوقّع أن تبلغ الإيرادات خلال العام المالي 19.467 مليار دينار، مقابل مصروفات بنحو 26.278 مليار دينار.

ويأتي ذلك بعد أن حققت الكويت خلال السنة المالية 2022-2023، المنتهية في مارس، أول فائض في ميزانيتها منذ 9 سنوات بلغ 6.4 مليار دينار (20.9 مليار دولار) بدعم من ارتفاع إيرادات النفط.

وتقع على كاهل وزير المالية الجديد الجارالله مهمات ليست باليسيرة، لاسيما في ظل التوترات المستمرة بين الحكومة ومجلس الأمة، من ضمنها ترشيد نفقات الوزارات، ومعالجة فجوات المیزانيات السابقة.

والتصدي لعملية الھدر في الأموال العامة، في ضوء إعلان الحكومة، على لسان وزير المالية بالوكالة آنذاك خلال مناقشة موازنة العام الجديد، أنها تنوي إعادة النظر في هيكلة الدولة نظراً لوجود “ترھل كبیر”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...