Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

دولة الكويت تشكّل لجاناً لتعزيز الأمن الغذائي

شركات كويتية

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت دولة الكويت عن مساعيها لتشكيل لجاناً لتعزيز الأمن الغذائي في البلاد ووضع الخطط الاستراتيجية في هذا الجانب.

وقال وزير التجارة والصناعة الكويتي محمد العيبان، إنه سيتم تشكيل لجنتين وإعادة تشكيل لجنة ثالثة، تعنى جميعها بتعزيز الأمن الغذائي في البلاد.

وحسب ما نشرته صحيفة “القبس” المحلية، فإن اللجنة الأولى تختص بمتابعة تقرير جهاز الأداء الحكومي بشأن توفير مناطق تخزينية استراتيجية لإقامة مخازن ومستودعات.

الأمن الغذائي

ونص القرار على أن يكون عمل اللجنة لمدة 3 أشهر، ومن أبرز مهامها وضع دليل إجراءات للقيام بمهام التنظيم والإشراف على المناطق التخزينية الاستراتيجية والأراضي المتاحة للتخزين.

كما تتضمن مهامها وضع خطة ونظام آلي لمتابعة المخزون الاستراتيجي، والتنسيق مع بلدية الكويت وكل الجهات المعنية لتخصيص أراضٍ لإقامة مبانٍ متعددة الأدوار كنشاط بيع وتوزيع المواد التموينية المدعومة والمخفضة.

وتشمل مهام اللجنة أيضاً متابعة وتسهيل إجراءات تأسيس الشركة الحكومية للمخازن الاستراتيجية، ودراسة مشروع مراكز التموين الجديدة، واقتراح أفضل الممارسات لتنفيذ المشروع.

في حين ستعمل اللجنة الثانية على تطوير آليات الحفاظ على المخزون الغذائي والسلعي، من خلال دراسة الآليات المعمول بها للحفاظ على المخزون الغذائي والسلعي، وإعداد تصور شامل لتطوير هذه الآليات وتنميتها.

ومن مهامها كذلك إعداد تصور لحملة توعوية بضرورة الترشيد في الاستهلاك الغذائي وتقليل الهدر، ودراسة القرارات الوزارية والإدارية ذات الصلة، ورفع توصية بتعديلها أو إلغائها.

أما القرار الثالث الصادر عن وزير التجارة والصناعة الكويتي فيتعلق بإعادة تشكيل لجنة تنظيم إدراج أصناف المواد التموينية والمخفضة في البطاقة التموينية مع منحها صلاحيات أوسع، وفق ما ذكرت صحيفة “القبس”.

وتملك دولة الكويت استراتيجية فعالة لتحقيق الأمن الغذائي تعتمد على عشرات المبادرات والركائز وقد أطلقتها في العام 2021، بعد الأزمة الغذائية التي ضربت العالم من جراء تعطل سلاسل الإمداد الناتج عن جائحة كورونا.

واحتلت دولة الكويت، العام الماضي، المركز الثاني خليجياً، والـ30 عالمياً على مؤشر الأمن الغذائي العالمي الذي يشمل 113 دولة، وأصدرته مجموعة “أكسفورد غروب” العالمية، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وتأتي تلك اللجان في وقت تعمل فيه دول العالم على توفير امدادات الغذاء التي تضررت بفعل الحرب الروسية الأوكرانية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...