Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

توقعات بتحقيق الاقتصاد القطري انتعاش قوي هذا العام

توقعات بتحقيق الاقتصاد القطري انتعاش قوي هذا العام

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تتوقع مؤسسات مالية عالمية أن يحقق الاقتصاد القطري انتعاشا قويا في القطاعات الحيوية خلال العام الجاري 2023.

ووفق مؤسسات مالية، فإن الاقتصاد القطري سيحقق أعلى نمو في دول مجلس التعاون الخليجي، يصل إلى 4% خلال العام الجاري.

وأشارت تقارير أصدرتها هذه المؤسسات إلى أن دولة قطر تستهدف رفع مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 12% في العام 2030 من حصّته الحالية التي تصل إلى 7%.

الاقتصاد القطري

وقالت المؤسسات في توقعاتها إن الدوحة بوسعها تحقيق هذه الطفرة السياحية من خلال جذب 6 ملايين زائر سنويًا بحلول العام 2030.

ونوهت بأن قطر تعمل على تطوير القدرة الإنتاجية لحقل الشمال بنسبة 64%، لرفع إنتاج الغاز الطبيعي إلى 126 مليون طن بحلول العام 2026 من 77 مليون طن حاليًا.

ومن المقرر اكتمال المرحلة الأولى (110 ملايين طن) في العام 2025.

بدوره، توقع تقرير بنك ستاندرد تشارترد وصول معدل النمو الاقتصادي في قطر للعام 2023 إلى نسبة 4.0%، ليكون الأعلى في مِنطقة الخليج التي تسجل نموًا بنسب متفاوتة تتراوح بين 2% إلى 3.5% لهذا العام.

وقالَ البنك العالمي إنه يتعين على دولة قطر الاستفادة بطرق ناجحة من كأس العالم لتوسيع قطاع السياحة ومكانتها كوجهة رياضية عالمية، لا سيما أنها تستضيف 14 حدثًا رياضيًا في العام 2023.

ورجحَ التقرير أن يكون الاستثمار للتوسع في إنتاج الغاز عاملًا داعمًا للأنشطة في القطاعات الأخرى، بما في ذلك نمو ائتمان القطاع الخاص الذي ارتفع إلى 17% على أساس سنوي في يناير الماضي.

المؤسسة العربية

كما توقعت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن يحقق الاقتصاد القطري ناتجًا محليًا يقدر بنحو 234 مليار دولار أمريكي للعام الجاري.

ليسجل ارتفاعًا بنحو 5.8%، مقارنةً بالمستوى المتوقع أن يكون قد حققه الناتج المحلي للدولة عن العام الماضي، وبنسبة تتجاوز نحو 30%، مقارنةً بالمستوى المسجل في عام 2021، والمقدر بنحو 179 مليار دولار.

وأوضحت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات أن دولة قطر ستستحوذ بذلك على حصة تقدر بنحو 7.8% من إجمالي الناتج العربي للعام الجاري المتوقع له أن يرتفع إلى نحو 3.483 تريليون دولار أمريكي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...