Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بنك قطر الوطني يفصح عن أرباحه في العام 2022

بنك قطر الوطني

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أفصح بنك قطر الوطني QNB عن نتائجه المالية للعام الماضي 2022، والتي بلغت 14.3 مليار ريال (3.9 مليارات دولار).

وذكر بنك قطر الوطني في إفصاح على بورصة قطر إن أرباحه ارتفعت بنسبة 9% على أساس سنوي.

وأشارت مجموعة البنك، الذي يمتلك “جهاز قطر للاستثمار” فيها 50%، إلى أنه على الرغم من تأثير التضخم عالي الشدة في تركيا، تمكنت المجموعة من زيادة صافي الأرباح، وأوصت بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بـ60 درهما للسهم.

بنك قطر الوطني

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 24% إلى 35.1 مليار ريال، ما يعكس نجاح البنك في الحفاظ على نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل.

وزادت موجودات البنك 9% إلى 1.18 مليار ريال، وكان المصدر الرئيسي لنموها هو القروض والسلف التي نمت بنسبة 6% لتصل إلى 808 مليارات ريال.

وبيّنت المجموعة أن تمويل هذا النمو يعود إلى ارتفاع ودائع العملاء 7% لتصل إلى 842 مليار ريال مقارنة بالعام الماضي.

ويعكس بلوغ نسبة القروض إلى الودائع 95.9% التحسن في سيولة المجموعة.

وبلغ معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض في 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي 2.9%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

بيانات أخرى

كما وكونت المجموعة خلال 2022 مخصصات لخسائر القروض بمبلغ 8.8 مليارات ريال وذلك كإجراء وقائي لحماية المجموعة من أي خسائر قروض محتملة، ما دعم وصول نسبة تغطية القروض غير العاملة إلى مستوى 99%.

وحسب البيان، بلغت نسبة كفاية رأس المال 19.6%، وهي أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.

ويشار إلى أن مجموعة بنك قطر الوطني شركة مساهمة قطرية تأسست عام 1964 كأول بنك تجاري قطري، وهي موجودة في 30 بلداً وثلاث قارات من خلال فروعها وشركاتها التابعة، ويعمل لديها نحو 28 ألف موظف.

وأعلن بنك قطر الوطني عن نتائجه المالية، في افتتاح إعلان شركات بورصة قطر عن نتائجها للعام الماضي 2022.

كما وتعتبر نتائج الشركات وخصوصا بند الأرباح عن حالة الاقتصاد، قوته من عدمه، حيث شهد العام 2022 تحسن معظم مؤشرات الاقتصاد الكلي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...