Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

القطاع الصناعي الخليجي يساهم 11.5% في الناتج المحلي

دول الخليج

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، أن القطاع الصناعي في الخليج يسهم 11.5% من الناتج المحلي.

وقال البديوي إن القطاع الصناعي يحظى باهتمام كبير من دول مجلس التعاون لتنويع الاقتصاد الوطني.

كما ويعد من أهم الأنشطة الاقتصادية على مستوى دول مجلس التعاون، حيث يحتل المرتبة الثالثة كأهم نشاط اقتصادي في الدول الأعضاء.

القطاع الصناعي

وأكد أن أعمال لجنة التعاون الصناعي تهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل المشترك بين دول المجلس في مجال القطاع الصناعي تنفيذاً لتوجيهات قادة دول مجلس التعاون لترسيخ أسس البنى الاقتصادية الخليجية.

جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع الخمسين للجنة التعاون الصناعي لوزراء الصناعة بدول مجلس التعاون. في العاصمة العمانية مسقط، برئاسة وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في عمان– رئيس الدورة الحالية – قيس بن محمد اليوسف، وبحضور وزراء الصناعة بدول المجلس.

وأفاد أن قادة دول المجلس يولون اهتماماً كبيراً لتحقيق التكامل بين دول المجلس في المجال الصناعيز

اعتمد المجلس الأعلى في ديسمبر 2022، قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول مجلس التعاون. وبارك مبادرة مصانع المستقبل (siri)، كما اعتمدت اللجنة في اجتماعها الماضي الإستراتيجية الصناعية الاسترشادية.

واطلع الوزراء خلال الاجتماع على عددٍ من التقارير المتعلقة بأعمال منظمة الخليج للاستشارات الصناعية. ومكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية.

الصناعة في السعودية

وفي سياق منفصل، أطلقت السعودية، الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والتي تهدف لتحقيق اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار في المملكة يعزز التنوع الاقتصادي، ويعمل على تنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية.

وتركز الاستراتيجية الوطنية للصناعة على 12 قطاعًا فرعيًا لتنويع الاقتصاد الصناعي. فيما حددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال سعودي، أي نحو 266.18 مليار دولار.

وتشمل أهداف الاستراتيجية تحقيق عوائد اقتصادية للمملكة بحلول عام 2030. تشمل مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو 3 مرات، ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال (148.26 مليار دولار).

كما تعمل الاستراتيجية الوطنية للصناعة على وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في القطاع إلى 1.3 تريليون ريال (346 مليار دولار). وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، إضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...