Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

القاعدة النقدية بقطر تتراجع في مايو للشهر الثاني على التوالي

القاعدة النقدية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت القاعدة النقدية في دولة قطر خلال شهر مايو الماضي، للشهر الثاني على التوالي بنسبة 2.9% على أساس شهري.

وبلغت القاعدة النقدية 99 مليار ريال خلال شهر مايو.

وتأثرت النقود الاحتياطية لدى مصرف قطر المركزي الشهر الماضي بتراجع النقد المصدر بنسبة 14.2% إلى نحو 22.5 مليار ريال.

القاعدة النقدية

وذلك مقابل نمو الاحتياطي الإلزامي بنسبة 1.3% إلى 53.7 مليار ريال، وارتفاع فائض الأرصدة . الاحتياطية الى 2.5 مليار ريال.

وفي أرقام “الموجودات المقابلة” والمساوية لقيمة القاعدة النقدية، فقد أظهرت بيانات . مصرف قطر المركزي الشهر الماضي ارتفاع صافي الموجودات الأجنبية بنسبة 1.5%.

إلى ما يزيد عن 177 مليار ريال، مقابل زيادة عجز صافي الموجودات المحلية بنسبة 7.6% إلى 78.1 مليار ريال.

ربط الريال بالدولار

وفي سياق منفصل، قال مصرف قطر المركزي، الأربعاء، إن ربط عملة الدولة المحلية “الريال” . بالدولار، ملائم لوضعية البلاد ومناسب لها في الوقت الحالي.

جاء ذلك، على لسان محافظ مصرف قطر المركزي بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، في كلمة . له على هامش أعمال اليوم الثاني من منتدى قطر الاقتصادي، الذي تستمر أعماله حتى يوم غد الخميس.

وذكر المحافظ أن السياسة النقدية الحالية في الولايات المتحدة، ملائمة للوضع المالي والاقتصادي في قطر.

والريال القطري مربوط بالدولار، أسوة ببقية عملات دول الخليج العربي باستثناء الكويت، وطالما صرحت تلك الدول عن ارتياحها إزاء عملية الربط.

وأضاف محافظ مصرف قطر المركزي: “ليس هناك حاجة مستعجلة لتغيير هذه السياسة”.

وأشار إلى أن التضخم عالمياً أثر السنة الماضية في دول كثيرة، التي واجهت أعلى مستويات منذ عقود، ولكن خلال الأشهر الماضية شهدنا تحسناً في معدل التضخم، وعلينا أن نضمن التوازن بين استقرار الأسعار والنمو والاستقرار المالي”.

وقال: “المصارف المركزية حول العالم، ليس لديها خيار إلا إعادة التضخم إلى المستوى المحدد، لأننا نعتبر أن التضخم عدو الاقتصاد ويؤذي الأسر”.

والأسبوع الماضي، أصدر مصرف قطر المركزي أذون خزانة محلية بقيمة 500 مليون ريال لأجل أسبوع واحد تستحق في 15 يونيو حزيران الجاري وبعائد يزيد عن 5.5%.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...