Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

استثمارات ضخمة تستقطبها دولة الكويت في الربع الأول 2023

دولة الكويت

الكويت- بزنس ريبورت الإخباري|| نجحت دولة الكويت في اجتذاب استثمارات ضخمة في الربع الأول من العام الجاري، رغم الأوضاع الاقتصادية غير المواتية عالميا.

وتأتي الاستثمارات لدولة الكويت غم دورات التشديد النقدي التي تنتهجها البنوك العالمية في الرفع المستمر لمعدلات الفائدة لاحتواء التضخم وارتفاع الأسعار.

وشهدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الكويت قفزة 5% بنهاية الربع الأول من 2023.

دولة الكويت

إذ سجّل الاستثمار الأجنبي المباشر في الكويت نحو 4.85 مليارات دينار، مقارنة بـ 4.6 مليارات. دينار خلال الربع الأخير من العام الماضي.

ووفقا لبيانات بنك الكويت المركزي، فإن تلك البيانات تتضمن الأرصدة الخارجية لجميع. القطاعات عدا الحكومة العامة، إذ توجد بيانات الحكومة ضمن بيانات الائتمان التجاري وقروض. الصندوق الكويتي للتنمية.

وأظهرت البيانات أن الكويت تبذل جهودا كبيرة لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. والترويج للكويت كموطن للاستثمار الواعد واستقبال طلبات الترخيص ومنح المزايا الحصرية للمستثمرين.

وتوزعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الداخلة إلى 352.5 مليون دينار في البنوك الكويتية، و4.45. مليارات دينار في قطاعات أخرى، منها الاستثمار.

صندوق جديد

وفي سياق منفصل، انعكاسات اقتصادية إيجابية يتوقعها مراقبون بعد إطلاق صندوق سيادي. جديد في الكويت، يركز على الاستثمار في السوق المحلية، وفقاً لبرنامج العمل الحكومي الذي. كُشف عنه النقاب، في 17 يوليو الماضي.

وذلك في إطار السعي لتحقيق رؤية الكويت 2035، التي ترمي إلى جعل البلاد مركزاً مالياً وتجارياً. رائداً على الصعيدين الإقليمي والدولي.

ويهدف الصندوق، الذي سيطلق عليه اسم “سيادة”، بحسب البرنامج الصادر رسمياً، إلى “تسريع نمو الاقتصاد الكويتي وتحسين نوعية الحياة، وتعزيز التقدم في مختلف مجالات التنمية، من خلال التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ الفعال للمشروعات التنموية الضخمة”.

كما يهدف الصندوق إلى تحريك عجلة الاقتصاد المحلي أسوة بباقي الصناديق السيادية المخصصة للاستثمار المحلي في دول الخليج، وتحسين الخدمات العامة والبنية التحتية.

ودعم القطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم، وسيتبع وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار.

ويأتي الصندوق الجديد ليضاف إلى صندوق الثروة السيادي للدولة، الذي تتجاوز أصوله الـ750 مليار دولار، وهو صندوق ادخار مدى الحياة لاستثمارات ما بعد النفط، ويُعرَف باسم “صندوق الأجيال القادمة”، وتديره الهيئة العامة للاستثمار الكويتية.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...