Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع أرباح بنك دخان القطري بنسبة 5% في العام الماضي

بنك دخان

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح بنك دخان القطري بنسبة 5% في العام الماضي 2022، مقارنة بأرباح العام 2021.

وقال بنك دخان في بيان على بورصة قطر، إن النتائج المالية للبنك تدلل على مواصلة رحلة النمو على مختلف المستويات محققا صافي أرباح قدره 1.25 مليار ريال قطري.

في حين، بلغ معدل ربحية قدره 2.27 ريال قطري للسهم الواحد، بعد اعتبار القيمة الاسمية 1 ريال قطري لكل سهم.

بنك دخان

ويأتي هذا الإفصاح غداة إدراج أسهم البنك ببورصة قطر والتحوّل إلى شركة مساهمة عامة قطرية اعتبارًا من 21 فبراير 2023.

وفي إطار النتائج المالية المُعلنة للعام 2022، ارتفع إجمالي الدخل إلى 4.5 مليار ريال قطري، ما يدل على نمو مركب بنسبة 10٪ مقارنة بالعام الماضي.

في حين ارتفع صافي الدخل من الأنشطة التمويلية إلى 3.2 مليار ريال قطري، مسجلًا نموًا سنويًا بنسبة 10٪، مع تراجع النفقات العامة بنسبة 4٪ مسجلة 750 مليون ريال قطري خلال عام 2022 بعدما كانت 782 مليون ريال قطري خلال العام المنصرم.

وبلغ إجمالي أصول بنك دخان 106 مليارات ريال قطري في نهاية العام 2022، كما سجّلت الأصول التمويلية لدى البنك ارتفاعًا بلغت نسبته 1% لتصل إلى 76 مليار ريال قطري.

وفيما يتم تمويل الميزانية العمومية بشكل أساسي من خلال ودائع العملاء، فقد بلغ إجمالي الودائع 75 مليار ريال قطري، وتصاحب ذلك بتحسين نسبة التمويل إلى الودائع التي وصلت إلى 100%، ما يعيد التأكيد على السياسة الحكيمة التي يتبناها البنك في إدارة السيولة النقدية لديه.

حقوق المساهمين

كذلك، شهد إجمالي حقوق المساهمين بالبنك ارتفاعًا بنسبة 3% ليسجّل 12.5 مليار ريال قطري، بينما بلغ معدل كفاية رأس المال 18.3٪ في 31 ديسمبر 2022.

ويأتي ذلك وفقا لمتطلبات اتفاقية بازل 3، مع تأمين احتياط كافٍ يتجاوز الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من مصرف قطر المركزي ومُقررات لجنة بازل، الأمر الذي يؤكد قوة رأس مال البنك.

كذلك، بلغ العائد على حقوق الملكية والأصول 11٪ و1.2٪ على التوالي لعام 2022. هذا، وقد أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف بنك دخان الائتماني عند درجة «A-» مع نظرة مستقبلية مستقرة، وحصل على تصنيف ائتماني « A2» مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة التصنيف الدولية «موديز».

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...