Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

أرباح “أكوا باور” السعودية تصعد 6.3% بالربع الثاني

أكوا باور

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| صعدت أرباح شركة أكوا باور السعودية بنسبة 6.3% في الربع الثاني من العام الجاري 2023.

وقالت شركة أكوا باور إن أرباحها بلغت 414.4 مليون ريال، في الربع الثاني، مقارنة بصافي ربح نحو 389.9 مليون ريال بنفس الفترة من العام الماضي.

ومقارنة بالربع الأول، قفزت أرباح “أكـوا باور” بنسبة 53.6%، مقارنة بصافي ربح نحو 269.7 مليون ريال.

أكوا باور

وقالت الشركة في بيان على “تداول السعودية”، إن سبب الارتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة الأم للربع الثاني من عام 2023 مقارنة بالربع الثاني من عام 2022 يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع الدخل التشغيلي قبل خسارة انخفاض القيمة والمصاريف الأخرى.

ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى مساهمة المشاريع القائمة والتي توقفت أعمالها في الفترة السابقة، ومساهمات من المشاريع الجديدة بما في ذلك دخل الصيانة والتشغيل ذات الصلة، والتي حققت التشغيل الأولي التجاري خلال أو بعد يونيو من عام 2022.

فيما قابل تلك الارتفاعات بشكل جزئي انخفاض في رسوم التطوير وإدارة البناء للمشاريع.

وأشارت “أكوا باور”، إلى انخفاض مصاريف الزكاة والضرائب ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الضريبة المؤجلة المستردة.

وخلال النصف الأول من 2023، ارتفع صافي أرباح “أكـوا باور” بنسبة 26.29% إلى نحو 684.1 مليون ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل نحو 541.7 مليون ريال في النصف الأول من 2022.

أكبر توربين

وفي سياق منفصل، تمكّنت شركة أكوا باور السعودية من تركيب أكبر توربين رياح في آسيا الوسطى، في مشروع محطة باش لطاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط، الواقعة في منطقة بخارى بجمهورية أوزبكستان.

وصنعت شركة “إنفيجن إنرجي” Envision Energy التوربين بسعة 6.5 ميغاواط، وجرى تثبيته من قبل شركة هندسة الطاقة الصينية (CEEC)،‏ مقاول الهندسة والمشتريات والبناء، وفق بيان الشركة السعودية الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في حين، تعد أوزبكستان ثاني أكبر دولة في المحفظة الاستثمارية لشركة أكوا باور، إذ تطوّر نحو 5 مشروعات، من بينها 3 محطات لإنتاج طاقة الرياح، ومحطة كهرباء تعمل بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة.

قال الرئيس التنفيذي لإدارة المحافظ في أكوا باور، كاشف رانا: “يعد تثبيت أول توربين في مزرعة باش لطاقة الرياح أحد المعالم المهمة التي نفخر بإضافتها إلى قائمة طويلة من الإنجازات التي حققناها في هذا المشروع”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...