Connect with us

Hi, what are you looking for?

اخر الاخبار

أرباح أرامكو السعودية تنخفض 19.2% في الربع الأول

أرامكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفضت أرباح شركة أرامكو السعودية بنسبة 19.2% في الربع الأول من العام الجاري 2023، مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت أرباح الشركة إلى 31.8 مليار دولار، مقابل 39.47 مليار دولار في الربع المماثل من 2022.

وعلى أساس ربعي، ارتفعت أرباح أرامكو بنسبة 3.75% في الربع الأول، قياسا على 115.22 مليار ريال في الربع الرابع من العام 2022.

أرامكو السعودية

وقالت “أرامكو” في بيان لها على “تداول السعودية”، إن هذا الانخفاض يعزى بشكل أساس إلى انخفاض أسعار النفط الخام، والذي قابله جزئيًا انخفاض في ضرائب الدخل والزكاة وارتفاع في دخل التمويل والدخل الآخر.

كما وذكرت الشركة أنه “نظرا لطبیعة أعمال أرامكو في مجال البحث والتنقیب والحفر واستخراج المواد الھیدروكربونیة (التنقیب والإنتاج)، فإن قائمة الدخل الموحدة لا تتضمن بند إجمالي الربح.

وكشفت “أرامكو السعودية” عن تسوية كامل المقابل المادي المؤجل المتعلق بصفقة الاستحواذ على “سابك” بعد سداد دفعة جزئية ثالثة من قيمة الصفقة.

في حين، بلغ الدخل الآخر المتعلق بالمبيعات 42.37 مليار ريال للربع الأول من عام 2023، مقابل 49.89 مليار ريال سعودي للربع الأول من عام 2022، ونحو 53.0 مليار ريال للربع الرابع من عام 2022.

وأفادت “أرامكو” بأن إجمالي الإيرادات والدخل الآخر المتعلق بالمبيعات بلغ 459.83 مليار ريال للربع الأول من عام 2023، مقارنة مع 516.90 مليار ريال للربع الأول من عام 2022، و 487.17 مليار ريال للربع الرابع من عام 2022.

تعكس الثقة

وتعليقا على النتائج، قال الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين في “أرامكو” أمين بن حسن الناصر، إن “النتائج تعكس الموثوقية العالية المستمرة لأرامكو السعودية، والتركيز على التكلفة والقدرة على الاستجابة لظروف السوق”.

كما وأضاف: “تدفقات نقدية قوية مع تعزيز المركز المالي للشركة بشكل أكبر. وتعزيزًا لالتزامنا بتعظيم قيمة المساهمين على المدى البعيد، نعلن أيضًا عن نيتنا اعتماد آلية لتوزيع أرباح مرتبطة بالأداء، بالإضافة إلى الأرباح الأساسية التي توزعها الشركة حاليًا”.

في حين، تابع الناصر: “استراتيجيتنا للنمو تمضي على المسار الصحيح، وقد أحرزنا تقدمًا كبيرًا في التوسع الإستراتيجي لأعمالنا بقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق خلال الربع الأول، حيث أعلنّا عن استحواذٍ رئيسٍ في الولايات المتحدة الأميركية”.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...