Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

لبنان: الحكومة تمنح المحكمة الدولية 500 مليون يورو وانتقادات حادة تطالها

المحكمة الدولية

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| تلقت المحكمة الدولية الخاصة في لبنان منحة مالية من الحكومة اللبنانية بقيمة 500 مليون يورو، مما خلق انتقادات كبيرة، نتيجة الأزمة الاقتصادية الخانقة في البلاد.

وانتقد النائب في البرلمان اللبناني اللواء جميل السيد خطوة الحكومة. وتساءل “كيف يمكن لدولة مفلسة وتتسول القرش من الخارج، أن تقدم منحة من جيب شعبها الذي بالكاد قادر على العيش؟”.

ورأى السيد أن توزيع هذه الأموال على المحتاجين في مدين طرابلس شمال لبنان التي شهدت احتجاجات مؤخراً، أولى من المحكمة الدولية.

المحكمة الدولية

وكانت رئاسة مجلس الوزراء أوضحت في بيان، أن مبلغ 500 ألف يورو هو عبارة عن “منحة”،

مشيرة إلى أن تسديد هذه الهبة للمحكمة ترافق مع الطلب من المحكمة وضع جدول زمني

وخطة تفصيلية لاختتام مهامها.

من الجدير ذكره، أن جميل السيد كان أحد المتهمين الرئيسيين في قضية اغتيال الحريري، وقد

أوقف قيد التحقيق في سجن رومية لنحو 4 سنوات مع 3 ضباط آخرين، حيث كان يشغل حينها

منصب المدير العام للأمن العام.

توقف المحكمة

وفي الثالث من يونيو الماضي، أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تأجيل المحاكمة في قضية

عياش التي كانت مقررة في 16 يونيو وتعليق جميع القرارات المتعلقة بالمستندات المودعة

أمامها حتى إشعار آخر، بسبب نقص التمويل.

وقالت المحكمة إن قرار غرفة الدرجة الأولى جاء عقب إيداع رئيس قلم المحكمة مستندا في 1

يونيو 2021، أبلغ فيه الغرفة بـ”الوضع المالي الحاد الذي تواجهه المحكمة حاليا، فنفاد الأموال

الوشيك سيؤثر في قدرة المحكمة على تمويل استمرار الإجراءات القضائية وإنجاز ولايتها، ما لم

ترد مساهمات إضافية هذا الشهر”.

وبحسب البيان، وضعت قضية عياش قيد نظر غرفة الدرجة الأولى رسميا في 21 مايو 2021، بعد إكمال قاضي الإجراءات التمهيدية نقل ملف القضية إلى غرفة الدرجة الأولى، مختتما بذلك المرحلة التمهيدية.

وأضاف البيان: “نظرا إلى تحديد قاضي الإجراءات التمهيدية تاريخ 16 يونيو موعدا أوليا لبدء إجراءات المحاكمة، كانت غرفة الدرجة الأولى قد قررت عقد جلسة تمهيدية للمحاكمة في 10 يونيو من أجل الاستماع إلى الفريقين والممثلين القانونيين للمتضررين بشأن جملة مسائل تشمل طرائق سير الإجراءات.

وقد ألغت غرفة الدرجة الأولى في قرارها الجلسة المقررة في ذلك اليوم أيضا”، مؤكدا أن “المحكمة تواصل المحكمة جهودها الكثيفة لجمع الأموال اللازمة من أجل إكمال عملها المهم، وتكرر نداءها العاجل إلى المجتمع الدولي مناشدة إياه الاستمرار في دعمها ماليا”.

اخر الاخبار

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن تبدأ لبنان مباحثات جادة مع صندوق النقد الدولي خلال الأيام القليلة المقبلة للحصول على قرض قيمته 4...

مال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| واصلت الليرة اللبنانية مسلسل الهبوط أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، لتسجل مساء الثلاثاء، أدنى مستوى على الاطلاق. وتجاوز الدولار أكثر...

مال

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| تواصل الليرة اللبنانية مسارها الهبوطي أمام الدولار الأمريكي والعملات الأخرى، لتلامس صباح الاثنين، عتبة الـ29 ألف. وللمرة الأولى في تاريخ...

اخر الاخبار

بيروت- بزنس ريبورت الإخباري|| تتفاقم الأزمات الاقتصادية على الشعب اللبناني في العام 2021 الذي بات يكافح حتى يؤمن قوت يومه. فالأزمات الاقتصادية مستمرة في...