Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

“قطر للطاقة” توقع اتفاقية غاز طويلة الأجل مع ألمانيا

قطر للطاقة

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت شركة قطر للطاقة توقيعها عقد طويل الأجل لتزويد ألمانيا بالغاز الطبيعي بدءً من العام 2026.

وقالت “قطر للطاقة” إنها وقعت عقدا مع شركة كونوكو فيليبس لتزويد ألمانيا بـالغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد بن شريده الكعبي، إن الاتفاقات ستمد ألمانيا بمليوني طن من الغاز المسال بدءا من 2026.

قطر للطاقة

وأعلنت ألمانيا، في وقت سابق من شهر نوفمبر الجاري، افتتاح أول رصيف لوصول الغاز

الطبيعي المسال في مدينة فيلهمسهافن الألمانية، وذلك بعد 200 يوم فقط من بدء المشروع.

ويمثل المشروع الذي تم افتتاحه واحداً من أربع محطات يتم إنشاؤها تعويضاً عن نقص

إمدادات الطاقة من روسيا التي قامت بغزو أوكرانيا، في فبراير الماضي.

ولم تكن ألمانيا تملك حتى الآن محطة للغاز الطبيعي المسال، إذ اعتمدت بدلاً من ذلك على

الإمدادات الروسية المنخفضة الكلفة نسبياً.

وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك، في تصريحات على هامش افتتاح الرصيف، إن قطر إحدى

الجهات المرشحة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، لكنها تريد عقوداً طويلة الأجل، وهو ما تم الإعلان عنه اليوم.

وكانت شركات المرافق الألمانية تتجنب في السابق عقوداً مدتها ما بين 15 و20 عاماً، خوفاً من

الالتزام بمصدر طاقة ينبعث منه الكربون والميثان.

حقل الشمال

وأعلنت “قطر للطاقة”، في أكتوبر الماضي، اختيار شركة كونوكو فيليبس الأميركية، لتكون شريكاً ثالثاً في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، الذي يتضمن خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، بطاقة إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنوياً، ويرفع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً.

ويذكر أن مشروع توسعة حقل الشمال، والمكون من الجزأين الشرقي والجنوبي، هو المشروع الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، وسيبدأ الإنتاج عام 2026، مضيفاً 48 مليون طن سنوياً إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال في العالم بحلول عام 2027.

ووقّعت “قطر للطاقة”، الأسبوع الماضي، اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيماويات “سينوبك” لتوريد 4 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين لمدة 27 عاماً، بداية من عام 2026.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.