Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

التحديات الاقتصادية تجبر البنوك الخليجية على صفقات اندماج

التحديات الاقتصادية تجبر البنوك الخليجية على صفقات اندماج

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| باتت البنوك الخليجية، مجبرة على صفقات اندماج بينها، في ظل الأزمات الاقتصادية والتحديات التي تعصف بها.

وعانى القطاع المصرفي الخليجي، كما دول العالم من مشاكل اقتصادية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها.

واضطرت البنوك الخليجية، للجوء إلى هذه الخطوة رغم أن حكومات المنطقة على موعد مع جني إيرادات عالية من بيع النفط والغاز في 2022.

البنوك الخليجية

ويرى المديرون التنفيذيون للمصارف أن النشاط عبر الحدود يُمكن البعض من المؤسسات

البنكية من النظر إلى مثل هذه الاندماجات كوسيلة لتجميع الموارد وتحسين كفاءاتها.

وبعد تأخر دام لسنوات، وافق بيت التمويل الكويتي أخيرا على شراء البنك الأهلي المتحد البحريني

بحوالي 11.6 مليار دولار، وهي صفقة قيد الإعداد لما يقرب من أربع سنوات، وواحدة من أكبر

الصفقات في القطاع المصرفي هذا العام.

ويقول محللون إن هذا الاندماج، وهو صفقة نادرة عبر الحدود في منطقة الشرق الأوسط،

سيخلق سابع أكبر بنك في الخليج بأصول تصل قيمتها إلى 115 مليار دولار.

وتقدم شركة سيتي غروب استشارات للبنك الأهلي. كما عمل كل من بنكي كريديت سويس وأتش.أس.بي.سي في السابق أيضا كمستشارين للبنكين.

ولطالما اعتبرت الصفقات الدولية عمليّة معقدة ومحفوفة بالمخاطر. ويمكن الإشارة إلى استثناء واحد لهذه القاعدة، ويتمثل في استحواذ بنك بيت التمويل على البنك الأهلي.

وأعطى البنكان المركزيان في الكويت والبحرين الضوء الأخضر للطرفين حتى أمكنهما إتمام الصفقة التي تشمل حصصا في البحرين ومصر وليبيا والعراق والكويت وعمان، ومكتب البنك في مركز دبي المالي العالمي.

بيت التمويل

ومع ذلك، أصدر بيت التمويل في مايو 2021 بيانا قال فيه إنه “في ضوء الوضع الاقتصادي الذي تسببت فيها الجائحة، اتخذ مجلس إدارته قرارا بإعادة تقييم الصفقة وتأجيل الاستحواذ حتى ديسمبر الماضي”، لكن الأمر تأخر لستة أشهر إضافية.

وقال البنك البحريني في بيان إنه بموجب الشروط المعدلة، سيطرح بيت التمويل سهما واحدا مقابل 2.695 سهم في الأهلي المتحد. وهذا يعني أن سعر العرض 1.04 دولار للسهم علاوة 13 في المئة على إغلاق السهم الأربعاء الماضي.

ووافق المركزي الكويتي، الذي طلب في عام 2020 من بيت التمويل إعادة تقييم الصفقة مع انتشار الوباء، على الدمج في وقت سابق هذا الأسبوع.

كما وقدرت قيمة العرض الأولي في عام 2019 بمبلغ 8.8 مليار دولار، مع طرح بيت التمويل سهما واحدا مقابل كل 2.3 سهم في الأهلي المتحد.

ونسبت وكالة بلومبرغ إلى جنيد أنصاري رئيس استراتيجية الاستثمار والأبحاث في كامكو إنفست في تعليقات عبر البريد الإلكتروني، قوله إن “الصفقة ستساعد في تحسين التكاليف في صناعة تتزايد فيها المنافسة”.

وشهدت السنوات الأخيرة موجة من عمليات الاندماج والاستحواذ إلا أن معظمها اقتصر على المؤسسات المحلية.

واستفادت البنوك الخليجية التي تتطلع إلى الاندماج على المستوى المحلي من خضوعها لنفس القوانين وغالبا ما كانت تجمع نفس المساهمين.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...