Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

إنتاج المصافي في السعودية ينخفض للشهر الثالث على التوالي

احتياطات السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| انخفض إنتاج المصافي في المملكة العربية السعودية للشهر الثالث على التوالي ليصل في يوليو الماضي إلى 2.76 مليون برميل.

في حين كان إنتاج المصافي في شهر يونيو الذي سبقه 2.85 مليون برميل يوميا.

وجاءت هذه البيانات الصادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)، في وقت شهد الإنتاج انخفاضاً بنسبة 3.1% على أساس شهري من يونيو إلى يوليو.

إنتاج المصافي

كما وشهدت صادرات النفط الإجمالية انخفاضاً أكبر بنسبة 10.6% خلال الفترة نفسها.

وانخفضت صادرات المنتجات النفطية من 1.60 مليون برميل يومياً في يونيو إلى 1.43 مليون برميل يومياً في يوليو.

وعلى أساس سنوي، نما إنتاج المصافي في المملكة بنسبة 8.3% من 2.56 مليون برميل يومياً، وزادت الصادرات 8% من 1.32 مليون برميل يومياً، مقارنة بشهر يوليو 2021.

وانخفضت جميع مكونات إنتاج المصفاة عن قيم يونيو، باستثناء إنتاج زيت المحركات والطيران، حيث ظل المكون البالغ 23% دون تغيير تقريباً عند 628 ألف برميل يومياً في يوليو، من 626 ألف برميل يومياً في الشهر السابق.

وسجل إنتاج زيت الغاز أو الديزل، الذي يسهم بنسبة 43.4% في إنتاج نفط التكرير، انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.8% من 1.22 مليون برميل يومياً في يونيو إلى 1.20 مليون برميل يومياً في يوليو.

علاوة على ذلك أظهر زيت الوقود تراجعه الشهري الثاني توالياً بنسبة 6.2% من 503 آلاف إلى 472 ألف مليون برميل في اليوم.

ويمثل زيت الوقود نسبة بارزة من إجمالي المنتجات النفطية، حيث يشكل 17% من إجمالي إنتاج زيت التكرير.

السوق السعودي

وفي سياق منفصل، تراجع مؤشر السوق السعودي في أول تداولات الأسبوع، الأحد، بنسبة 2.6 بالمئة، ليصل إلى مستوى 11161.4 نقطة، متأثرا بموجة الانخفاض في الأسواق العالمية وهبوط أسعار النفط.

وكانت الأسواق الأميركية والأوروبية قد تراجعت الجمعة بسبب المخاوف من احتمال حدوث ركود اقتصادي جراء الزيادات الحادة في معدلات الفائدة.

وتراجعت أسعار النفط بنحو 5 المئة أيضا إلى أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين، وسط مخاوف من أن يدفع ارتفاع معدلات الفائدة الاقتصادات الكبرى إلى الركود، وهو ما يقلل الطلب على النفط.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.