Connect with us

Hi, what are you looking for?

أعمال

بورصة أبوظبي انتركونتيننتال تبدأ تداول العقود الآجلة لخام مربان

بورصة أبوظبي انتركونتيننتال

الإمارات- بزنس ريبورت الإخباري || بدأت بورصة أبوظبي انتركونتيننتال، والتي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي، اليوم الاثنين، تداول العقود الآجلة لخام مربان، وهي العقود الرئيسية للعقود الآجلة الجديدة للنفط، والتي تأجل اطلاقها لنحو عام؛ بسبب كورونا.

بورصة أبوظبي انتركونتيننتال

وتطرح منافساً محتملاً لتداول الخام في الشرق الأوسط، مما يعزز توجه شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، في نقلتها النوعية للتحول إلى شركة تركز على الأسواق والعملاء بشكل أكبر، ويساهم في زيادة الربحية والعائد الاقتصادي.

كما سيتم تسعير خام مربان كعقد تسليم لمدة شهرين في المستقبل كباقي مؤشرات أسعار النفط العالمية، ويمتلك مربان رواجاً وجاذبية شعبية كبيرين في الأسواق العالمية والآسيوية، ويستخدم في أكثر من 60 مصفاة في أنحاء العالم.

ويعتبر مربان خاماً خفيفاً منخفض الكبريت، وتبلغ كثافته النوعية 39.9 درجة على مقياس معهد البترول الأميركي، ويبلغ محتوى الكبريت فيه 0.78%، فيما يبلغ إنتاجه اليومي نحو مليوني برميل، بحسب بورصة انتركونتننتال.

وأوضحت بورصة انتركونتيننتال اليوم الاثنين، بأنه تم تسعير العقد عند 63.93 دولار للبرميل، وذلك بحلول الساعة 0100 بتوقيت جرينتش، مع تداول 2132 دفعة، وتضم كل دفعة ألف برميل.

إذ ستحدد أدنوك أسعار البيع الرسمية الشهرية لمربان، اعتماداً على العقود الآجلة وأسعار درجات الخام الثلاث الأخرى التي تبيعها، وهي داس وأم اللولو وزاكوم العلوي، وذلك بتحديد فوارق لعقود خام مربان.

كما تسمح أدنوك لعملائها بالتداول الحر لجميع خامات النفط، تعتبر العقود الآجلة لخام مربان، نجاحاً جديداً لأدنوك، وهي شركة نفط حكومية بإمارة أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

بديل لخام دبي

وقالت بورصة أبوظبي انتركونتيننتال، بأن عقد مربان الذي يسعر خام أبوظبي الرئيسي، والذي يشكل أكثر من نصف إنتاج أدنوك، سيقدم خام قياس بديلاً لخام دبي الذي تديره منصة (S&P Global Platts)، والعقود الآجلة لخام عمان التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

وسيتمكن المتعاملون من خلال العقد المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان، وذلك باستخدام عدد من المشتقات التي تتم تسويتها نقداً مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

ويسعر العقد الخام لشهرين مقبلين مع تحديد، وسيكون موعد حلول أجل أول عقد في يونيو القادم، وسكون تسليم العقد للعملاء على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة في إمارة الفجيرة.

كما وتتلقى بورصة أبوظبي انتركونتننتال للعقود الآجلة، الدعم من بورصة انتركونتننتال وشركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك)، وشركاء اخرون منهم شركات نفط كبرى.

ومن بينهم، بي.بي، وتوتال، وإنبكس، وفيتول، وشل، وبتروتشاينا، وجي.إس كالتكس الكورية الجنوبية، وإنيوس هولدنجز اليابانية، وبي.تي.تي التايلاندية.

جدير بالذكر بأن دولة الإمارات، وهي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية والعراق، تضخ نحو 2.5 مليون برميل يومياً، وهو ما تنتج أدنوك غالبيته.

سياسي

طرابلس- بزنس ريبورت الإخباري|| ينظر الليبيون للضوء خارج النفق بالانتخابات المقبلة الموحدة في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل. ومن المقرر أن يؤدي تؤدي الانتخابات...

تجارة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| توقعت منظمة أوبك أن يشجّع الارتفاع المتواصل على الغاز الطبيعي وزيادة الطلب، على التحول أكثر نحو النفط. وخفّضت أوبك تقديراتها...

أعمال

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| حددت شركة فرتيجلوب التابعة لـ “أدنوك” و”أو سي آي”، النطاق السعري للسهم في اكتتابها العام الأولي. وقالت شركة فرتيجلوب إن...

اخر الاخبار

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| وصلت أسعار النفط إلى مستوى 83 دولارا، في ظل شح المعروض والاختلالات الموجودة في التوازنات العالمية، وهو ما زاد مكاسب...