Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

QNB يفتتح شركات بورصة قطر بالإفصاح عن نتائجه المالية

بورصة قطر تحقق مكاسب قوية الأسبوع الماضي

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| من المقرر أن يعلن بنك قطر الوطني QNB عن نتائجه المالية اليوم الأربعاء في افتتاح إعلان شركات بورصة قطر عن نتائجها للعام الماضي 2022.

وتعتبر نتائج الشركات وخصوصا بند الأرباح عن حالة الاقتصاد، قوته من عدمه، حيث شهد العام 2022 تحسن معظم مؤشرات الاقتصاد الكلي.

وسجلت فوائض الموازنة العامة للدولة قفزة في نهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2022، فائضًا بحوالي 77 مليار ريال.

بورصة قطر

وتوقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن تنمو الأرباح الإجمالية السنوية لشركات بورصة قطر بنسبة تتراوح بين 12-20%.

وتشكل أرباح القطاع المالي قرابة 50% من إجمالي أرباح شركات البورصة السنوية، حيث من المتوقع نمو أرباح القطاع بنسبة 5 بالمئة على أساس سنوي لتبلغ 24.5 مليار ريال.

وأشار الخبراء إلى أن شركات قطاع الصناعة استفادت من ارتفاع أسعار منتجاتها عالميًا، الأمر الذي سيؤثر إيجابًا على ربحيتها، وبالتالي على توزيعاتها عن العام 2022، وسيسجل قطاع الاتصالات أعلى نسبة نمو في ربحيته بدعم من نتائج أرويدو بعد هيكلة عملياتها في إندونيسيا.

وقال المحلل المالي رمزي قاسمية: في استقراء لنتائج الشركات عن كامل عام 2022، نجد أن عدة قطاعات قد تفاعلت إيجابيًا من أحداث العام والمتمثلة بارتفاع أسعار الطاقة وبالتالي صعود أسعار السلع عالميًا نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع: استفادت بعض شركات قطاع الصناعة من ارتفاع أسعار الأسمدة والبتروكيماويات والحديد والألمنيوم عالميًا، الأمر الذي انعكس إيجابيًا على أرباح تلك الشركات، حيث نمت أرباح قطاع الصناعة نهاية التسعة أشهر من 2022 بنسبة 24.4%.

وذلك رغم انحسار وتيرة تلك الارتفاعات في أسعار السلع في الربعين الثالث والرابع من العام، نتيجة ارتفاع قيمة الدولار من جهة وتأثيره السلبي على أسعار السلع عالميًا، ومخاوف الركود الاقتصادي المتوقع لبعض الاقتصاديات خاصة في أوروبا وأمريكا، بالإضافة لسياسة الإغلاقات التي اتبعتها الصين نتيجة إصابات كورونا وتأثيرها على الطلب العالمي.

توقعات الأرباح

وتوقع قاسمية أن تسجل شركات قطاع الصناعة أرباحًا بحوالي 14.7 مليار ريال وبنسبة نمو 12 % مقارنة مع أرباح عام 2021.

وأضاف المحلل المالي أن قطاع البنوك (المالي) هو القطاع الأكثر مساهمة في أرباح الشركات المدرجة حيث تمثل أرباحه أكثر من 50 % من الأرباح الإجمالية لتلك الشركات.

وقال في هذا الصدد: “هنا لا بد من الإشارة إلى عدة عوامل تؤثر في ربحية البنوك ومنها، استفادة بعضها من حدث كأس العالم وتعزيز إيراداتها من العمولات، إلا أن هنالك عدة أمور يجب الإشارة إليها”.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة يعزز من الإيرادات الحكومية ويولد فوائض تدفع الحكومة القطرية بالعادة إلى سداد جزء من قروضها تجاه تلك البنوك، وقد لاحظنا ذلك في الربعين الثاني والثالث، حيث خفّضت الحكومة التزاماتها تجاه تلك البنوك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

العالم

At vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores.