Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

4 بنوك خليجية تحذو حذو “الفيدرالي الأمريكي” وترفع الفائدة

4 بنوك خليجية تحذو حذو البنك الفيدرالي الأمريكي وترفع الفائدة

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| سارت بنوك خليجية على خطى البنك الفيدرالي الأمريكي وعملت على رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وعملت بنوك السعودية والإمارات والبحرين وقطر، على رفع الفائدة، في ذلك الارتباط الكبير للدول الخليجية بالدولار الأمريكي وقرارات الفيدرالي الأمريكي.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس من 500 نقطة أساس إلى 525 نقطة أساس (إلى 5.25%).

الفيدرالي الأمريكي

كما رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 25 نقطة أساس أيضاً، من 550 نقطة أساس إلى 575 نقطة أساس (إلى 5.75%).

وقال المركزي السعودي، في بيان له، إن هذا القرار يأتي اتساقاً مع أهدافه في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

بدوره أعلن مصرف البحرين المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس.

وأضاف في بيان أن “البنك رفع سعر الفائدة على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6% بدلاً من 5.75%، وسعر فائدة الإيداع لليلة واحدة إلى 5.75% بدلاً من 5.5%، وفائدة الإيداع لـ4 أسابيع إلى 6.75% بدلاً من 6.5%، ورفع فائدة الإقراض إلى 7% بدلاً من 6.755”.

قطر والإمارات

من جهته قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس من 4.9% إلى 5.15%.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

من ناحيته أعلن مصرف قطر المركزي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتباراً من يوم الخميس.

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه رفع فائدة الإقراض إلى 6%، وفائدة الإيداع إلى 5.50%، وفائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى 5.75%.

وكان الفيدرالي الأمريكي قرر، مساء أمس الأربعاء، رفع معدل الفائدة بـ 25 نقطة أساس إلى النطاق بين 5.00% و5.25%، مقارنة بمستواه السابق عند 4.75% و5.00%.

وتعد هذه المرة العاشرة على التوالي لرفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة، منذ بدأ البنك المركزي رفع أسعار الفائدة في مارس 2022.

ويمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى البنك المركزي، بينما يمثل سعر اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) سعر الإقراض من البنك المركزي للبنوك.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...