Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

تهاوي الجنيه المصري يُلقي بظلاله الثقيلة على الشركات

الجنيه المصري

القاهرة- بزنس ريبورت الإخباري|| تعاني الشركات المصرية من تهاوي قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، وهو ما ألقى بظلاله السلبية.

وأدى تراجع الجنيه المصري إلى ارتفاع معدلات التضخم وشح الدولار وهو ما دفع بقيود على الاستيراد.

وعلى إثر ذلك بقيت القطاعات الصناعية والإنتاجية غير النفطية في البلاد، دفعتها إلى البقاء في منطقة الركود، للشهر التاسع والعشرين.

الجنيه المصري

وتسحق العوامل الأربعة بقوة شركات القطاع الصناعي غير النفطي وفق رجال أعمال مصريين، وتدفع إلى خروج شركات كبرى من دائرة الإنتاج، ولجوء أغلبية شركات القطاع الخاص إلى تخفيف النشاط والاستغناء عن العمالة للحد من الخسائر، في ظل تراجع الطلب وندرة الواردات.

رصد مؤشر مديري المشتريات MPI التابع لـS&P Global الشهري، الصادر أمس، الأداء السيئ لاقتصاد القطاع الخاص في مارس/ آذار الماضي، مع تراجع الطلب، مدفوعا بالارتفاع الحاد في معدلات التضخم، وضعف العملة، وقيود الاستيراد، مشيرا إلى تدهور أحوال القطاع.

وقال كبير الباحثين الاقتصاديين في ستاندرد آند بورز إنتيلجينس ديفيد أوين في تعليق على التقرير الشهري، إن المؤشر سجل 46.6 نقطة.

ولفت إلى تراجع حادا في النشاط وحجم الأعمال الجديدة، وانخفاضا في مستويات المخزون والعمالة، مع تأثر نشاط الشراء مرة أخرى بالقيود الجمركية.

وأضاف أن الارتفاع الحاد في التضخم بأسعار المستهلكين الذي بلغ 31.9% في شهر فبراير الماضي، التي بلغت مستويات قياسية هي الأعلى من نوعها خلال 5 سنوات ونصف، يوضح أزمة كلفة المعيشة المخيفة التي تؤثر على البلاد في الوقت الحالي، ويرجع جزء كبير منه إلى الانخفاض الملحوظ في قيمة الجنيه خلال الأشهر الأخيرة.

ويبرز التقرير حالة الركود المستمرة بأداء الشركات غير المنتجة للنفط، منذ عامين ونصف، حيث ظل عند أقل من 50 نقطة، منذ حالة الإغلاق التي واكبت انتشار وباء كوفيد 19، وفرض القيود الجمركية على الواردات عقب اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا.

مديري المشتريات

ووفق مؤشر مديري المشتريات MPI فإن الارتفاع الحاد في تكاليف الشركات واكبه تباطؤ معدل تضخم أسعار الإنتاج إلى أدنى مستوى له في 5 أشهر.

كما وتراجعت الشركات عن زيادة الأسعار في محاولة لتحفيز الطلب، مؤملة أن تنتهي ذروة التضخم خلال فترة قريبة.

وأظهر التقرير أن تقلب سعر الصرف أدى إلى تفاقم الزيادة الحادة في التكاليف وأسعار الإنتاج، في حين ظلت توقعات الإنتاج المستقبلي من بين أضعف التوقعات المسجلة على الإطلاق.

في حين، سجل المؤشر استمرار الضغوط التضخمية الحادة وانخفاض طلب العملاء في التأثير سلباً على الأعمال غير المنتجة للنفط، اتضحت بالانخفاض الحاد في الطلبات الجديدة.

كما وبيّن أنه رغم ارتفاع معدل الانخفاض بشكل طفيف عن فترة الدراسة السابقة، من 46.9 نقطة في فبراير إلى 46.7 نقطة في مارس، إلا أنه قوبل جزئيا بانخفاض طفيف في مبيعات الصادرات.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...