Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

النقد الأجنبي السعودي وودائع الخارج بأعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2022

النقد الأجنبي السعودي وودائع الخارج بأعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2022

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفع النقد الأجنبي السعودي وودائع الخارج بنسبة 1.7% مع نهاية شهر فبراير الماضي، وفق بيانات البنك المركزي السعودي.

وبلغت قيمة النقد الأجنبي وودائع الخارج ما قيمته 9.8 مليار ريال، ليصل إلى 570.1 مليار ريال بنهاية الشهر الماضي.

وبذلك يكون النقد الأجنبي في أعلى مستوياته منذ شهر نوفمبر لعام 2020.

النقد الأجنبي

وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأصول الاحتياطية 2.5 في المائة (41.6 مليار ريال)، حيث كانت 1.656 تريليون ريال بنهاية فبراير 2022.

وتراجعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج بنهاية شباط (فبراير) الماضي إلى نحو 1.697 تريليون ريال، مقابل 1.716 تريليون ريال بنهاية يناير السابق له، بتراجع 1.1 في المائة، بما يعادل 18.8 مليار ريال.

ووفق بيانات البنك المركزي السعودي، جاء التراجع بشكل رئيس من انخفاض “الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج” بنسبة 2.6 في المائة، بما يعادل 27.5 مليار ريال.

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي “ساما”، الذهب، حقوق السحب الخاصة، الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وفي تفاصيل بنود الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، تراجع “الاحتياطي لدى صندوق النقد” إلى 14.87 مليار ريال بنهاية الشهر الماضي، مقابل 14.9 مليار ريال بنهاية الشهر السابق له، بنسبة تراجع 0.2 في المائة بما يعادل 26 مليون ريال.

كما تراجعت حقوق السحب الخاصة 1.3 في المائة لتبلغ 77.3 مليار ريال بنهاية الشهر الماضي، مقابل 78.3 مليار ريال في الشهر السابق له.

المركزي السعودي

والأسبوع الماضي، قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.5%.

كما قرر البنك المركزي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5%.

وذكر البنك أن هذا القرار يأتي اتساقاً مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

و”الريبو” هو مصطلح يعني إعادة خيار الشراء بين البنك المركزي والبنوك، وبشكل أكثر دقة هو عبارة عن شكل من أشكال الاقتراض قصير الأمد.

أما سعر اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس أو ما يسمى “الريبو العكسي”، فهو سعر الفائدة التي تحصل عليها البنوك عند إيداع أموالها لدى البنك المركزي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...