Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

“الاستثمارات السعودي” يخطط لطرح شركة “أديس إنترناشونال القابضة”

الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ينوي صندوق الاستثمارات السعودي طرح شركة “أديس إنترناشونال القابضة” للاكتتاب خلال هذا الشهر.

ويعقد صندوق الاستثمارات السعودي حاليا عدة لقاءات مع مستثمرين من أجل إنجاح الطرح.

ووفق أشخاص مطلعين على الأمر، فإن الصندوق السعودي يستهدف إدراج الشركة في النصف الأول من العام الجاري.

الاستثمارات السعودي

ومن المرجح أن يقدم قريباً طلب الطرح إلى السلطات السعودية، وفق الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم. وقالوا إن “صندوق الاستثمارات العامة” اختار “لازارد ليمتد” كمستشار في الطرح العام.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” في نوفمبر أن الإدراج قد يقيّم الشركة، التي تتضمن قائمة عملائها كل من “أرامكو” و”شركة نفط الكويت”، بنحو 5 مليارات دولار وتسعى لجمع نحو مليار دولار من الطرح.

المباحثات بشأن الطرح لا تزال في مراحلها الأولى ولم يتم اتخاذ قراراً نهائياً بعد. امتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق، فيما لم يرد ممثلو “لازارد” و”أديس” على الفور على طلبات التعليق.

وصندوق الاستثمارات السعودي تعاون مع المالكين الرئيسيين لـ “أديس” لإضفاء الطابع الخاص على الشركة في عام 2021، في صفقة قدرت قيمة الشركة بنحو 516 مليون دولار.

ومنذ ذلك الحين، نمت “أديس”، التي تقدم خدمات التنقيب عن النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ، إذ اشترت الشركة سبع منصات رافعة العام الماضي من “سي دريل” (Seadrill Ltd)، مقابل 628 مليون دولار نقداً.

وقالت الشركة في ذلك الوقت إن “أديس” لديها 84 منصة حفر برية وبحرية بعدة أسواق بما في ذلك السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والجزائر، وتونس.

توي اليابانية

وفي وقت سابق، رفع الصندوق السعودي حصته في شركة “توي” اليابانية للأفلام والرسوم المتحركة إلى 6.03 بالمئة.

وأوضح تقرير الملكية المقدم إلى الجهات التنظيمية اليابانية أن حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة توي، التي تتخذ من طوكيو مقرا، ارتفعت من 5.00 بالمئة إلى 6.03 بالمئة.

وكشف صندوق الاستثمارات العامة الشهر الماضي عن زيادة حصته في عملاق ألعاب الرياضات الإلكترونية، نينتندو، إلى 8.26 بالمئة.

كما استثمر الصندوق السيادي الرائد في شركات الألعاب اليابانية نيكسون وكابكوم وكوي تيكمو.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...