Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

توقعات بصعود تدريجي لأرباح بورصة قطر بالفترة المقبلة

بورصة قطر

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| تزداد التوقعات بصعود تدريجي لأرباح بورصة قطر خلال الفترة المقبلة بدعم من عدة عوامل أهمها التحسن في السيولة.

كما أن الانخفاض على بورصة قطر خلال الأسابيع الماضية يدعم الصعودي التدريجي في الأسابيع المقبلة.

وحققت بورصة قطر مكاسب في الأسبوع الأول من شهر مارس بارتفاع قدره 1.4%، وذلك بعد فترة تراجع استمرت في شهر فبراير الماضي.

بورصة قطر

كما أن ارتفاع تداولات الأجانب، وتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية، وأيضا تراجع مخاوف رفع الفائدة الأمريكية بوتيرة عالية، يدعم الارتفاع.

ومن العوامل المهمة التي تؤشر إلى استمرار التحسن –بعد تراجع شهر فبراير الماضي- اقتراب إعلان نتائج الربع الأوَّل من العام مع نهاية شهر مارس الجاري، وتوالي الإفصاح خلال الشهر المقبل.

ومن المتوقع أن تحقق الشركات المدرجة نتائج جيدة.

وهنا نشير إلى أن بورصة قطر شهدت تذبذبًا في الأداء خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري، رغم وجود عوامل الصعود الرئيسية.

ومنها استمرار نمو الاقتصاد القطري وفقا لتوقعات المؤسسات الدولية والارتفاع القوي في أرباح الشركات المدرجة.

وجدير بالذكر أن معظم شركات البورصة أعلنت نتائجَها المالية للعام 2022، وحققت 42 شركة مدرجة أرباحًا إجمالية بلغت 47.4 مليار ريال خلال العام 2022، مقارنةً مع 42.8 مليار ريال، وبنسبة نمو تصل إلى 10.7 %.

نتائج الشركات

وسجلت 31 شركةً من إجمالي 42 شركة أفصحت عن نتائجها للعام الماضي نموًا في أرباحها، تتصدرها «أريدو» التي سجَّلت قفزة قوية، حيث بلغ صافي الأرباح 2.36 مليار ريال، مقارنة مع 47 مليون ريال في العام 2021.

يليها الخليج الدولية للخدمات بنمو 435.5%، وفودافون قطر بنمو 53.5 %، و«إنماء» بنمو 39.85 %، والدوحة للتأمين بنمو 39.4%.

في حين سجلت شركتان تحولًا من الخسائر في عام 2021 إلى الأرباح في عام 2022، وهي: الإجارة القابضة، ومزايا للتطوير العقاري، وحققت شركتان خسائر مقارنة بأرباحٍ في العام 2021، وهما قطر للتأمين والقطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين.

كما وقلصت ودام الغذائية حجمَ خسائرها مقارنة بالعام 2021. وتراجع نمو أرباح 7 شركات تتصدرها قطر وعمان بنسبة تبلغ 64.4 %، ومجمع المناعي بنسبة 26.6 %.

وبالنسبة للقطاعات، جاء قطاع الاتصالات في المرتبة الأولى للأفضل نموًا بنسبة 769.6% بإجمالي أرباح بلغت 2.86 مليار ريال خلال 2022، مقارنةً مع 327.4 مليون ريال في العام 2021.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...