Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

الإمارات: تواصل نمو قطاع الخدمات اللوجستية لطرف ثالث

موانئ دبي

أبوظبي- بزنس ريبورت الإخباري|| يواصل سوق الخدمات اللوجستية لطرف ثالث النمو في الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الأخيرة.

وتشير التوقعات إلى أن القيمة السوقية للخدمات اللوجستية لطرف ثالث ستبلغ 6.529 مليار دولار (23.8 مليار درهم) بحلول عام 2030.

وسيكون معدل النمو السنوي المركب حوالي 6.5% خلال تلك الفترة، مما يوفر فرصا لا حصر لها للشركات الدولية التي تتطلع إلى بناء أعمالها في الإمارات للاستفادة من السوق الأوسع للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الخدمات اللوجستية

وتتميز الإمارات بموقع استراتيجي فريد، جعل منها مركزاً عالمياً مهماً للتجارة والخدمات اللوجستية في المنطقة ووجهة رئيسية للشركات التي تبحث عن حلول فعالة لإدارة تكلفة سلاسل التوريد الخاصة بها.

واستغلت الدولة ذلك بكفاءة عالية من خلال تطوير الموانئ والمطارات وشبكات الطرق لدعم حركة البضائع في جميع الاتجاهات.

كما أدى نمو التجارة الإلكترونية، والاستخدام المتزايد للتكنولوجيا، وتبني حلول الأتمتة في العمليات اللوجستية إلى زيادة الطلب على الخدمات اللوجستية للطرف الثالث «PL3» في الإمارات.

وذلك بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية ويتواءم كذلك مع تركيز الحكومة على تقديم خدمات مخصصة ذات قيمة مضافة للعملاء.

فتوسعت الصناعة نتيجة لذلك، وشهدت نمواً مطرداً في السوق خلال السنوات الماضية.

الاستيراد والتصدير

كما وبلغت القيمة الإجمالية للتجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات في عام 2021 حوالي 1.9 تريليون درهم، محققة نمواً بنسبة 27% مقارنةً بعام 2020، وبنسبة 11% قياساً لعام 2019.

وبهذا الصدد، تلعب أنشطة الاستيراد والتصدير دوراً رئيسياً في نمو سوق الخدمات اللوجستية للطرف الثالث في الإمارات، التي تعد واحدة من أكبر الدول التجارية في العالم.

ووفقاً لقاعدة بيانات الأمم المتحدة لإحصاءات تجارة السلع، ساهم قطاع النقل بتسهيل استيراد وتصدير البضائع. وفي عام 2021، يقدّر حجم الواردات المتدفقة إلى الدولة بنحو 365 مليار دولار، وكانت الصين والهند والولايات المتحدة واليابان من أكبر الموردين.

فيما بلغت قيمة الصادرات حوالي 303 مليارات دولار، كان للهند والصين وسويسرا وسنغافورة النصيب الأكبر منها.

وفيما يخص النقل، تمتلك الإمارات بنية تحتية متطورة، من موانئ ومطارات وشبكات طرق، مما يسمح بحركة سلسة للبضائع وبكفاءة عالية.

ويعتبر ميناء جبل علي في دبي أحد أهم الموانئ الرئيسية في الدولة، ويتعامل مع حجم كبير من تجارتها.

كما أن مطار دبي الدولي هو أكثر مطارات العالم ازدحاماً بالركاب الدوليين، ويلعب دوراً مهماً أيضاً في نقل البضائع.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...