Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

على خطى الفيدرالي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع أسعار الفائدة

على خطى الفيدرالي.. السعودية والإمارات والبحرين ترفع أسعار الفائدة

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| رفعت السعودية والإمارات والبحرين أسعار الفائدة أسوة بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي الذي رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وأبقت دولة قطر على أسعار الفائدة كما هي دون تغيير.

وفي بيان للبنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.25%.

أسعار الفائدة

كما ورفع البنك السعودي معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.75%.

ويأتي ذلك في ظل التطورات النقدية في الأسواق العالمية، وأخذاً بالحسبان أهداف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي، بحسب بيان المركزي السعودي.

من جهته قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس من 4.4% إلى 4.65%، وذلك ابتداء من اليوم الخميس.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وبحسب بيان المركزي الإماراتي، يحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي.

كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

مصرف البحرين

كما قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.25% إلى 5.50%.

ويأتي ذلك على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، ضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في البحرين.

في حين رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.00% إلى 5.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع من 6.00% إلى 6.25%.

بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.50% إلى 6.75%.

من جانبه قرر مصرف قطر المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر.

وأوضح المصرف، في بيان له الخميس، أن قراره يهدف إلى أن تكون أسعار الفائدة الحالية عند مستويات مناسبة لدعم النمو الاقتصادي.

وأكد أنه سوف يستمر في تقييم الأوضاع الاقتصادية والأخذ في الحسبان جميع الجوانب التي قد تؤثر على الاستقرار المالي، كما سيعمل على مراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغيرات في المتطلبات الاقتصادية.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي الكويتي قرر رفع سعر الخصم بواقع نصف نقطة مئوية ليصبح 4% بدلاً من 3.5%، وذلك في 26 يناير الماضي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...