Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

ارتفاع ملحوظ على أرباح “سدافكو السعودية” في الربع الرابع 2022

سدافكو السعودية

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| ارتفعت أرباح الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو السعودية”، بشكل ملحوظ في الربع الرابع من العام الماضي.

وبلغت أرباح الربع الرابع من العام 2022، 78.5 مليون ريال بارتفاع نسبته 46%.

كما وبلغت أرباح شركة سدافكو السعودية 218.3 مليون ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى المنتهية في ديسمبر 2022 بزيادة 50%.

في حين كانت أرباح الشركة في نفس الفترة من العام 2021، 145.9 مليون ريال.

سدافكو السعودية

وأوضحت الشركة في بيان على “تداول السعودية”، اليوم الأربعاء، أن سبب ارتفاع الأرباح بنهاية الأشهر التسعة، يعود إلى الزيادة في المبيعات (437 مليون ريال) بنسبة 28.4%، وذلك لجميع الأصناف والقنوات البيعية.

كما ارتفع هامش الربح الإجمالي 31.4% مقابل 30.6% نتيجة التركيز المتزايد على استراتيجيات الشراء الحكيمة والكفاءة في عمليات التصنيع والتركيز على النمو المربح.

وانخفضت مصاريف البيع والتوزيع إلى 12.8% مقابل 14.7% للعام 2021 كنسبة مئوية من المبيعات، بينما زادت كقيمة بنسبة 12%.

كما انخفضت المصاريف الإدارية والعمومية إلى 4.5% مقابل 5.5% كنسبة مئوية من المبيعات.

ارتفاع المبيعات

إلى ذلك، بيّنت “سدافكو السعودية” أن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الرابع من العام 2022 مقارنة مع الربع المماثل من العام 2021 يعود إلى ارتفاع المبيعات بنسبة 25.8% مدفوعة بالتركيز المستمر على كفاءة العمليات البيعية وتحسين مسارات وربحية قنوات البيع.

وشهد هذا الربع عودة مبيعات وربحية مجموعة مليكوما إلى وضعها الطبيعي، نتيجة انخفاض أسعار المنتجات الأساسية تماشيا مع الاتجاه العالمي.

وتم الحفاظ على هامش ربح إجمالي 30% مقابل 30.8% للعام الماضي بالرغم من الانخفاض الكبير في ربحية مليكوما، مقارنة بالربع نفسه من العام 2021.

وانخفضت المصاريف الإدارية والعمومية كنسبة مئوية من المبيعات 4.2% مقابل 5.3% العام 2021 نتيجة مبادرات الترشيد في المصاريف.

وارتفعت إيرادات التمويل بشكل كبير بمقدار 2.9 مليون ريال كنتيجة ارتفاع عوائد الاستثمار في ودائع المرابحة.

كما تم وضع الودائع لأجل (أكثر من 3 أشهر) للاستفادة من عوائد أعلى.

وسدافكو هي شركة سعودية مساهمة. تأسست عام 1976م، وبدأ إنتاجها في عام 1977 بمدينة جدة، بالتركيز على منتجات الألبان.

وفي الأعوام التالية تملكت الشركة العديد من المصالح الأخرى المرتبطة بنشاطاتها المختلفة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...