Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

اليابان تعلن عن أضخم حزمة تحفيز اقتصادي في تاريخها

تحفيز اقتصادي

طوكيو- بزنس ريبورت الإخباري|| أعلنت اليابان عن أضخم حزمة تحفيز اقتصادي في تاريخها، بنيتها ضخ 490 مليار دولار.

وقالت اليابان إن حزمة تحفيز اقتصادي تأتي ضمن خطة قياسية تستهدف “بث الأمل ونشر الأمان في نفوس الشعب”.

وتعتبر هذه الحزمة هي الثالثة في اليابان منذ بداية جائحة كورونا، بعد حزمتين خلال العامين الماضيين.

تحفيز اقتصادي

والجمعة، أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن الحزمة الجديدة التي تستهدف تحفيز

ثالث أكبر اقتصاد في العالم بكلفة قياسية، لتعزيز تعافي البلاد من الوباء.

وأفاد كيشيدا بأن الخطة البالغ قدرها 56 تريليون ين، وهي الثالثة منذ بدأت أزمة كوفيد العام

الماضي والتي يتوقع أن تقرّها الحكومة في وقت لاحق الجمعة، “كافية لمنح شعور بالأمان والأمل للشعب الياباني”.

وسيشمل الإنفاق مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك دفعات نقدية للعائلات التي تضم

أطفالا تحت سن الثامنة عشرة ويبلغ دخلها الحد الأدنى المنصوص عليه.

كما تتضمن زيادات لأجور الممرضين والعاملين في مجال الرعاية.

وتأتي خطط الإنفاق الكبيرة بعدما انكمش اقتصاد اليابان أكثر من المتوقع بكثير في الربع الثاني من العام في وقت كافح قادة البلاد لتجاوز أزمة تفشي الوباء عبر فرض قيود في طوكيو وغيرها.

وضخّ كل من رئيسي الوزراء السابقين يوشيهيدي سوغا وشينزو آبي 40 تريليون ين و38 تريليون ين على التوالي في الاقتصاد العام 2020، رغم أن محللين ووسائل إعلام شككوا في مدى فعالية تدابير الإنفاق تلك.

وقال كيشيدا خلال محادثات بين الوزراء وائتلاف الأحزاب الحاكمة “تمكّنا من بناء تدابير اقتصادية ستطلق المجتمع الجديد بعد الوباء”.

ولفت إلى أنه يتوقع بأن يرتفع الإنفاق إلى 79 تريليون ين تقريبا بما يشمل عناصر أخرى مثل القروض.

انكماش الاقتصاد

وكانت بيانات من مكتب الحكومة اليابانية صدرت منتصف الشهر الجاري، كشفت عن أن الاقتصاد الياباني انكمش بأكثر من المتوقع بكثير في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر الماضي، في وقت أثّر ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد على الإنفاق بينما تضررت الأعمال التجارية جرّاء اضطراب سلاسل الإمداد.

وكان المحللون يتوقعون انكماش الاقتصاد بنسبة 0.8% فقط بعد نموه بمعدل 1.5% سنويا خلال الربع الثاني وفقا للبيانات المعدلة في حين كان معدل النمو خلال الربع الثاني وفقا للبيانات الأولية 1.9% من إجمالي الناتج المحلي.

كما أظهرت البيانات انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث بنسبة 0.8% مقارنة بالربع الثاني بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب وهو ما تجاوز أيضا توقعات المحللين الذين قدروا انكماشه بنسبة 0.2% فقط بعد نموه بمعدل 0.4% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول بحسب البيانات المعدلة.

وتراجع الإنفاق الرأسمالي في اليابان خلال الربع الثالث بنسبة 3.8% مقارنة بالربع الثاني في حين كان المحللون يتوقعون تراجعه بنسبة 0.6% فقط بعد نموه بمعدل 2.2% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الحالي وفقا للبيانات المعدلة.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...