Connect with us

Hi, what are you looking for?

العالم

إيران تواجه عجز الميزانية والعقوبات بطباعة النقود

الإيرانيون يهرولون لاقتناء الدولار والتخوفات من انهيار العملة المحلية

طهران- بزنس ريبورت الإخباري|| واجهت إيران العجز في ميزانيتها بطباعة المزيد من النقود، وفق تصريحات محافظ البنك المركزي الذي طمأن الإيرانيين بأن الاقتصاد قادر على التحول رغم العقوبات الأمريكية.

وقال محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي إلى أن الاقتصاد الإيراني خرج من حالة الركود خلال السنوات الثلاثة الأخيرة التي سبقت جائحة كورونا.

ولفت إلى أن الجائحة أعادت باقتصاد إيران لمرحلة الركود كما باقي الدول، “إلا أننا قادرين على التحمل وتجاوز التبعات”.

إيران والعقوبات

وقال همتي، في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، إنه قبل تفشي كورونا في إيران مطلع العام 2020، كان الاقتصاد الإيراني على أعتاب تسجيل نمو إيجابي، لكنه تراجع وأصبح سالبا بسبب التداعيات الاقتصادية لانتشار الجائحة.

وأشار إلى تداعيات تفشي كورونا في إيران منذ 19 فبراير 2020، قائلا إن قطاع الخدمات الذي يستحوذ على 50% من الاقتصاد الإيراني كان الأكثر تضررا، حيث فقد مليون شخص وظائفهم.

ولفت إلى أن “حصة قطاع النفط من الاقتصاد الإيراني أقل من 50%، لكن بسبب التراجع الحاد في الصادرات، ترك ذلك مفعوله على الاقتصاد، والحكومة اتخذت خطوات سريعة لتفعيل هذا القطاع مجددا”.

وفي السياق، كشف عن أنه “في القطاع النفطي دخلنا مرحلة تدارك الإنتاجات والصادرات السابقة، لكننا لم نصل بعد إلى المستوى السابق، لكن مع ذلك فهذا القطاع يسجل نموا إيجابيا”.

وفيما تواجه الحكومة الإيرانية عجزا كبيرا في الموازنة منذ أكثر من عامين على خلفية الأزمة التي أحدثتها العقوبات الأميركية الشاملة منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، وصل أحيانا إلى ثلث الموازنة، كشف محافظ البنك المركزي، أن الحكومة الإيرانية عملت على طباعة النقود لتأمين الموازنة خلال العامين الماضيين.

مرحلة التعافي

وبدأ الاقتصاد الإيراني يدخل طور التعافي، حسب التصريحات الرسمية، فيما تشير البيانات الدولية إلى ارتفاع كبير في صادرات إيران النفطية، حيث قالت “بترو- لوجستكس” لتتبع الناقلات، يوم الثلاثاء الماضي، إن صادرات النفط الخام الإيرانية ما زالت عند مستويات مرتفعة في مارس مقارنة بالعام الماضي، ما يعزز مؤشرات تعافي الشحنات.

وكانت صادرات إيران، عضو أوبك، ارتفعت في يناير بعد زيادة في الربع الأخير من العام الماضي، رغم العقوبات الأميركية، في مؤشر على أن انتهاء رئاسة دونالد ترامب قد تغير سلوك المشترين.

وأضافت الشركة التي مقرها جنيف أن الصادرات “عند أقل من 600 ألف برميل يوميا في أول 18 يوما من مارس، لتظل أقل كثيرا من يناير البالغة نحو 800 ألف برميل يوميا، وهو أقوى شهر للصادرات منذ إبريل 2019”.

وتوقعت شركة “كيبلر” الأميركية، التي ترصد شحنات النفط العالمية في تقرير سابق لها، أن تبلغ شحنات النفط الإيرانية إلى الصين نحو مليون برميل يوميا في مارس الجاري.

صادرات كبيرة

وكان وزير النفط الإيراني، بيغن زنغنة، أعلن يوم 22 يناير الماضي أن بلاده “حققت أعلى رقم قياسي في صادرات المنتجات النفطية خلال فترة العقوبات”، غير أنه لم يكشف عن حجمها.

ويأتي ذلك فيما تراجعت الصادرات النفطية الإيرانية من 119 مليار دولار عام 2011 إلى 8.9 مليارات دولار عام 2020 بسبب العقوبات الأميركية، وفق تصريحات لرئيس منظمة التخطيط ورسم الموازنات، محمد باقر نوبخت أمام البرلمانيين الإيرانيين، خلال يونيو 2020.

وبينما تشكل العقوبات الأميركية العامل الرئيسي لانكماش التجارة الإيرانية الخارجية، فإن تداعيات كورونا، كانت لها مفاعيل قوية، إذ ضاعفت تبعات العقوبات، نتيجة إغلاق الحدود لفترات طويلة وتراجع حركة التنقل للبضائع والأفراد مع العالم الخارجي، وخاصة مع الدول الجارة.

وعلى وقع هذه المؤثرات، سجل الاقتصاد الإيراني خلال عامه المالي (21 مارس 2019 حتى 21 مارس 2020) نموا سلبيا بنسبة 7% مع احتساب تراجع إيرادات القطاع النفطي، لكنه من دون هذا القطاع كان النمو السالب 0.6%.

كذلك سجل الاقتصاد خلال الثلث الأول من عامه المالي الحالي (من 20 مارس إلى 20 يونيو 2020) نموا سلبيا بنسبة 3.5% مع احتساب عوائد النفط و1.7% دون احتساب هذه العوائد.

لكن بحسب تصريحات محافظ البنك المركزي، بدأ الاقتصاد يخرج من الركود في الأشهر الأخيرة للعام الإيراني الماضي، الذي انتهي في 20 مارس الحالي، ليسجل نموا إيجابيا طفيفا.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...