Connect with us

Hi, what are you looking for?

تجارة

المكثفات النفطية القطرية في الشركات الإماراتية لأول مرة منذ 4 سنوات

المكثفات النفطية القطرية

الدوحة- بزنس ريبورت الإخباري|| استوردت شركات إماراتية أول شحنة من المكثفات النفطية القطرية بعد قرابة 4 سنوات من توقف العلاقات التجارية بين البلدين بسبب القطيعة الدبلوماسية.

وتعتبر شحنة النفط والتي كانت كميتها 700 ألف برميل من المكثفات، هي الأولى، رغم عودة العلاقات بين البلدين في يناير الماضي.

ووفق وسائل الاعلام القطرية، فإن المكثفات النفطية كانت على الناقلة “أبو ظبي 3” في الرابع من مارس الجاري، وسلمت السفينة هذا الوقود إلى ميناء جبل علي في دبي بعد ثلاثة أيام.

المكثفات النفطية القطرية

ويرى مراقبون أن هذه الصادرات علامة على عودة الأعمال إلى طبيعتها الآن بعد انتهاء تعليق العلاقات الدبلوماسية والتجارية الذي دام لقرابة 4 سنوات.

وأظهرت البيانات أن شركة “إينوك”، وهي المصفاة الحكومية في دبي، التي هي مركز الأعمال في دولة الإمارات، كانت استأجرت السفينة لنقل المكثفات النفطية.

ويذكر أن “إينوك” تدير مصفاة في جبل علي وتستخدم المكثفات، لصنع منتجات مثل وقود الطائرات.

ويشار أيضا إلى أن شركة “إينوك” كانت اشترت بعض المكثفات القطرية قبل الحظر الذي بدأ في عام 2017، عندما قطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر العلاقات مع قطر.

وقطر هي شبه جزيرة تمتد في الخليج وتجني معظم أموالها من بيع الغاز الطبيعي المسال بدلا من النفط.

وفي خضم المقاطعة، غادرت قطر منظمة البلدان المصدرة للبترول، التي تعد السعودية والإمارات أكبر وثالث أكبر منتجين فيها بالتعاقب.

التحول إلى قطر

ويذكر أن توريد المكثفات إلى دبي -تلك المدينة ذات التوجه التجاري- كان محفوفا بالمخاطر الجيوسياسية على مدى العقد الماضي. إذ أن “إينوك” كانت تشتري بصورة تقليدية مواد التكرير الخاصة بها من إيران، حيث توفر بعض أكبر رواسب الغاز في العالم وفرة من المكثفات بأسعار معقولة.

وما بدا وقتها وكأنه تجارة جيدة من الناحية المالية لدبي، تحول إلى صداع حيث ضيّقت الإدارات الأمريكية المتعاقبة الخناق على مبيعات الطاقة الإيرانية للحد من التطوير النووي الذي تقوم به إيران.

وللحد من اعتمادها على إيران، توجهت دبي إلى قطر من أجل المكثفات. وحرم الخلاف الدبلوماسي الإمارات من إمداداتها من قطر الحليفة للولايات المتحدة، في وقت سمحت فيه إعفاءات العقوبات التي منحتها واشنطن لبعض صفقات النفط، لشركة “إينوك” بمواصلة الشراء من إيران.

لكن بمجرد توقف تلك الإعفاءات، تطلعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الولايات المتحدة للحصول على بعض شحناتها.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...