Connect with us

Hi, what are you looking for?

مال

صندوق الاستثمارات السعودي يقترض 15 مليار دولار من 17 مؤسسة عالمية

الاستثمارات السعودي

الرياض- بزنس ريبورت الإخباري|| اقترض صندوق الاستثمارات السعودي، 15 مليار دولار، بعدة عملات، من 17 مؤسسة حول العالم، ضمن تسهيلات ائتمانية يعمل للحصول عليها.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الاتفاق الذي وقعه صندوق الاستثمارات السعودي، جرى مع مؤسسات مالية من آسيا وأوروبا والولايات المتحدة.

ووفق وكالة الأنباء، فإن التسهيل الائتماني، يعد جزءا من استراتيجية التمويل المتنوعة، بما يضمن تحقيق رؤية الصندوق والمملكة خلال الفترة المقبلة.

صندوق الاستثمارات السعودي

وذكر صندوق الاستثمارات السعودي، أن التسهيل الائتماني القابل للتجديد، متعدد العملات يمنح مرونة للصندوق في تحقيق أهدافه، وإدارة أصوله، والتزاماته بطريقة محافظة.

وأشار إلى أن التسهيل الائتماني، يشكل جزءا من استراتيجية التمويل المتنوعة والمستدامة للصندوق ضمن برامج تحقيق الرؤية الخاصة بالصندوق للفترة (2018-2020) و(2021-2025).

وبيّن صندوق الاستثمارات في بيانه، أن التسهيل سيوفر للصندوق سيولة إضافية، يمكن استخدامها متى ما دعت الفرصة لذلك.

وأكد الصندوق سعيه في أن يكون الشريك الاستثماري المفضل عالميا، ويواصل دوره الاستراتيجي الهادف لدفع عجلة التحول الاقتصادي للمملكة من خلال ضخ 150 مليار ريال سنويا في الاقتصاد المحلي.

القرض الثالث

وكانت وكالة بلومبيرغ، نقلت الأسبوع الماضي عن مصادر مطلعة أن الصندوق سعى لجمع حوالي 15 مليار دولار من مجموعة من البنوك الدولية لتمويل استثمارات جديدة، مضيفة أن المجموعة المصرفية الأخيرة المشاركة في التسهيل لا تزال قيد التحديد، وقد يتغير حجم القرض، وكذلك التوقيت.

ولجأ الصندوق السيادي البالغ حجمه 400 مليار دولار إلى البنوك للحصول على قرضه الثالث حتى الآن، بعد اقتراض 11 مليار دولار لأول مرة، وتسهيلات “جسر” أخرى بقيمة 10 مليارات دولار في عام 2019 سددها العام الماضي.

وتلقى الصندوق ضخا نقديا في شكل عائدات بيع أسهم في “أرامكو” السعودية بقيمة 30 مليار دولار، وتحويل 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية العام الماضي، إذ كان يتطلع إلى تمويل موجة شراء الأصول أثناء تراجع الأسهم في الأسواق بسبب فيروس كورونا.

وصندوق الاستثمارات السعودي، تأسس سنة 1971، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، ويحتل المركز الثامن بإجمالي أصول تقدر بـ 390 مليار دولار.

ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| بذلت سوريا قصارى جهدها لإحداث العديد من التغييرات التكنولوجية فيما يتعلق بمعرض دمشق الدولي، بعد انقطاعه لفترة وجيزة. وأطلقت موقعا...

اخر الاخبار

تجري مؤسسة اليانصيب السوري سحبها الدوري لبطاقات اليانصيب معرض دمشق الدولي، ويترقب آلاف المشتركين باليانصيب السوري لحظة الكشف الرسمي عن رقم البطاقة الفائزة بالجائزة...

تسوق

عواصم- بزنس ريبورت الإخباري|| تعتبر ساعات رولكس واحدة من السلع الفارهة التي يتباهى الأثرياء باقتنائها، كدلالة على الفخامة والذوق الرفيع. ورولكس العلامة التجارية الشهيرة...

تسوق

دمشق- بزنس ريبورت الإخباري|| رصدت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية مليون ومئة ألف بطاقة للإصدارين الأول والثاني ليانصيب رأس السنة لعام 2023، منها 800...